اخبار الاردن الان مازن ارشيدات نقيبا للمحامين

مرايا نيوز 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر اخبار الاردن الان اليوم عاجل حيث مرايا -ايهاب مجاهد – فاز المحامي مازن ارشيدات فجر السبت بموقع نقيب المحامين للدورة الثالثة والأربعين بعد جولة ثانية من الانتخابات اجرتها الهيئة العامة.

واعلنت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات فوز ارشيدات بعد الساعة الثانية فجر السبت حيث حصل ارشيدات على 2575 صوتاً مقابل 2334 صوتاً لصالح منافسه يحيى أبو عبود.

واقترع في الجولة الثانية 4909 محامين ومحاميات تمثّل ما نسبته (40.2%) ممن يحق لهم الانتخاب من الهيئة العامة وعددهم 12208 محامين ومحاميات، منخفضة عن الجولة الأولى التي وصلت فيها نسبة الاقتراع إلى (58%) بعد أن اقترع 7098 محامياً ومحامية خلال (9) ساعات بينما كانت مدة الاقتراع في الجولة الثانية نحو ساعتين.

ويعني ذلك أن 2189 محامياً ومحامية قد غادروا أو امتنعوا عن التصويت في الجولة الثانية بنسبة انخفاض تصل إلى 30.8 % من عدد المقترعين في الجولة الأولى.

وتمكن ارشيدات من تحقيق ما نسبته (52.4%) من أصوات المقترعين في الجولة الثانية، بينما حاز أبو عبود على (47.5%) من أصوات المقترعين.

وحظي ارشيدات بفارق تصويتي اضافي عن الجولة الأولى بـ  252 صوتاً بنسبة 10 %، بينما حظي ابو عبود بفارق تصويتي اضافي عن الجولة الأولى بـ 566 صوتاً وبنسبة 32 %.

واقرّ ابو عبود بخسارته قبيل اعلان النتائج الرسمية، مقدماً تهنئته ومباركته لارشيدات واصفاً مجريات الانتخابات بـ “العملية الديمقراطية” وقال إننا اردنا أن تكون المنافسة شريفة وقد كانت “منافسة فرسان” – على حد وصفه-.

واعلنت اللجنة المنظمة أن فرز صناديق لعضوية مجلس النقابة سيجري عند الساعة الـ 12 ظهر السبت.

وهنأت اللجنة بالأجواء الانتخابية التي وصفتها بـ”الديمقراطية” كما باركت الانتخابات “خدمةً لوطننا الحبيب وبلدنا العزيز”.

وكان مناصرو ارشيدات بدأوا احتفالاتهم بفوزه قبل الإعلان بشكل رسمي حيث اظهرت النتائج تقدماً واضحاً لارشيدات في مواقع الفرز الموزعة داخل مجمع النقابات.

* الجولة الأولى :

وكانت اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة المحامين اعلنت مساء الجمعة عن جولة ثانية لحسم انتخابات موقع النقيب، تنافس فيها المحاميان مازن ارشيدات ويحيى ابو عبود بعد انسحاب المحامييّن امين الخوالدة ورامي الشواورة.

وشهدت الانتخابات في الجولة الأولى حضوراً متواضعاً ما دفع للتمديد ساعة حيث بلغت نسبة المقترعين مع اقفال الصناديق 58 % بعد اقتراع 7098 محامياً ومحامية من اصل 12208 يحق لهم الانتخاب.

واستندت اللجنة في قرارها باعادة الانتخابات الى المادة (84) من قانون نقابة المحامين والتي تشترط أن يحصل المترشح الفائز لمركز النقيب على الأكثرية المطلقة من الحاضرين من الهيئة العامة، وعند الاعادة في الجولة الثانية يفوز صاحب الاكثرية النسبية.

ولم يحقق أي من المترشحين (النصف + 1) في انتخابات الجولة الأولى لموقع النقيب، واظهرت النتائج تفوقاً واضحاً للمترشح عن التيار القومي مازن ارشيدات الذي حصد (2323) صوتاً أي ما يقرب (32.7%) من أصوات المقترعين، فيما تمكن المترشح عن التيار الاسلامي يحيى ابو عبود من المنافسة بشكل جيد بعد حصوله على (1768) صوتاً وشكّل ما نسبته (24.9 %) من أصوات المقترعين.

أما المترشح الشاب رامي الشواورة فقد حصل على (1655) صوتاً بنسبة (23.3%) من أصوات المقترعين، أما المترشح أمين الخوالدة والذي سبق أن تنافس على ذات الموقع في انتخابات سابقة ولم يحالفه الحظ فقد حلّ في المرتبة الأخيرة على سلم المترشحين بعد حصوله على (1352) صوتاً بنسبة (19%) من المقترعين.

وفي أعقاب اعلان نتائج الجولة الأولى اعلن كل من المحاميين امين الخوالدة ورامي الشواورة الانسحاب من انتخابات نقيب المحامين على الجولة الثانية لينحصر التنافس بين مازن ارشيدات ويحيى ابو عبود بحسب مراسل هلا اخبار.

وأكدّ الشواورة أن الانسحاب يأتي لترسيخ قاعدة عرفية في انتخابات نقابة المحامين وهي الانسحاب بعد الجولة الأولى وتركها لصالح مترشحين اثنين.

واعلن الخوالدة والشواورة انسحابهما لصالح الهيئة العامة دون دعمها لأي من المترشحين الاثنين المتبقيين، بينما رأى محامون أن هنالك “تجييراً” للأصوات حصل على شكل كتل ستنتقل الى المترشحين المتبقين.

وتأخر موعد انطلاق الجولة الثانية حتى الساعة الحادية عشرة من مساء الجمعة برغم اعلان اللجنة عند بدئها عند الساعة العاشرة وامتدت حتى الساعة الواحدة فجراً، حيث اقفلت الصناديق.

ولم تستغرق عملية فرز الجولة الثانية أكثر من ساعة وقد ظهرت النتائج الأولية بعد النصف ساعة الأولى جراء فرز الصناديق في مراكز الاقتراع.

مصر 24 : - اخبار الاردن الان مازن ارشيدات نقيبا للمحامين مصدره الاصلي من موقع مرايا نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار الاردن الان مازن ارشيدات نقيبا للمحامين".

0 تعليق