اخبار العالم اليوم قطر: افتتاح مؤتمر خمسون عاما على حرب يونيو 1967 مسارات الحرب وتداعياتها

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كونا- بدأت في العاصمة القطرية الدوحة اليوم السبت أعمال مؤتمر (خمسون عاما على حرب يونيو 1967 مسارات الحرب وتداعياتها ) الذي يعقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لمدة ثلاثة أيام وذلك بمناسبة مرور نصف قرن على تلك الحرب.

وأعرب المدير العام للمركز العربي الدكتور عزمي بشارة في افتتاح المؤتمر عن اسفه لأنه طوال نصف قرن لم يجر التطرق على نحو علمي الى أكبر اخفاق عسكري عرفه العرب في تاريخهم الحديث ولم يجر التطرق لهزيمة 1967 من منظور العلوم السياسية والعلوم العسكرية وبأدواتها.

واشار بشارة الى مئات الدراسات التي صدرت في اسرائيل والغرب في تحليل تلك الحرب واسبابها ونتائجها وتوثيقها وفي تحليل كل معركة من معاركها إضافة إلى كتب السير الكثيرة التي كتبها القادة ووزراء الخارجية ووزراء الدفاع وحتى الضباط مضيفا انه في المقابل هناك ندرة في الادبيات البحثية العربية حول هذه الحرب.

وذكر ان يونيو 1967 وليس مايو 1948 هو تاريخ نشوء اسرائيل الحقيقي (او تثبيته على الاقل) مبينا انه حتى انتصارها في تلك الحرب كانت اسرائيل مشروعا غير مستقر في نظر الحركة الصهيونية وما سمي "يهود الشتات" الذين اقنعتهم حرب 67 ان اسرائيل اكثر من مغامرة وانها مشروع مضمون.

واضاف ان الهجرة تكثفت الى إسرائيل بعدها وتدفقت الاستثمارات اضعافا مضاعفة كما ان الولايات المتحدة الامريكية ابرمت التحالف الاستراتيجي معها واقتنعت بفائدته العملية والرهان عليها بعد هذه الحرب.

واشار الى ان كل مسارات القضية الفلسطينية ترسمها تبعات حرب 1967 فبعد هذه الحرب طرحت اسرائيل مقايضة الاراضي التي احتلتها خلالها (ما عدا القدس) باتفاقيات سلام مع الدول العربية واصبح مبدأ "ارض مقابل الاعتراف" الذي رفعته اسرائيل في ما بعد شعارا عربيا بعد ان عدل الى "الارض مقابل السلام" والمعنى واحد في الحقيقة.

ويضم برنامج اليوم الثاني للمؤتمر ثلاث جلسات تتناول البيئة الاقليمية والدولية خلال حرب يونيو1967 والرواية الاسرائيلية للحرب واخيرا التفاعل مع نتائج الحرب وتداعياتها عربيا وفي اليوم الاخير يفتح المؤتمر بعد جلسة عن تداعيات الحرب فلسطينيا المجال لشهادات وقراءات لحرب 1967 ومجرياتها ومساراتها.

ويبحث المشاركون بشكل معمق في الاسباب الحقيقية للحرب وتداعياتها المستمرة الى يومنا الحالي على ان يختتم المؤتمر بجلسة (شهادات) تستضيف شخصيات عايشت الحرب وتفاصيل العمليات العسكرية خلالها.

ويشهد المؤتمر مشاركة كبيرة من الباحثين العرب الذين يلقون الضوء على مختلف جوانب الحرب وتداعياتها العسكرية والسياسية ويتناولون سياقاتها الاقليمية والدولية والاسباب التي ادت اليها وتطور العمليات العسكرية على الجبهات السورية والمصرية والاردنية والرواية الاسرائيلية للحرب.

مصر 24 : - اخبار العالم اليوم قطر: افتتاح مؤتمر خمسون عاما على حرب يونيو 1967 مسارات الحرب وتداعياتها مصدره الاصلي من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار العالم اليوم قطر: افتتاح مؤتمر خمسون عاما على حرب يونيو 1967 مسارات الحرب وتداعياتها".

أخبار ذات صلة

0 تعليق