الوطن العربي الجبير: الاتفاقيات الاستراتيجية بين واشنطن والرياض ستتصدى للإرهاب فى المنطقة - اليوم السبت 20 مايو 2017 08:47 مساءً

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخر الاخبار- قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، السبت، إن توقيع الاتفاقيات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والسعودية في الرياض سيتصدى للإرهاب في المنطقة.

وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الأمريكى ريكس تيلرسون في العاصمة السعودية، أن المباحثات التى عقدت اليوم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز تطرقت إلى العمل على «إلزام إيران بوقف دعمها للإرهاب».

وتطرقت المباحثات الثنائية في القمة السعودية الأمريكية إلى الوضع في سورية ومفاوضات السلام بين الفلسطينيين و إسرائيل، «وفقا لوزير الخارجية السعودي».

وحول فوز حسن روحاني بانتخابات الرئاسة الإيرانية، قال الجبير إنها مسألة داخلية، وإن السعودية تهتم بالأفعال وليس الأقوال، متهما «النظام الإيراني برعاية الإرهاب».

ودعا الجبير إيران إلى التصرف وفقا للقانون الدولي وقيم المنظومة الدولية، موضحا أن السعودية تريد دولة إيرانية سلمية.

وقال الجبير إن «إيران تدعم الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وطالبان»، مشيرا إلى أنها «أسست أكبر منظمة إرهابية وهي حزب الله اللبناني».

وفي الشأن اليمني قال الجبير: «الحوثيون في اليمن أقلية ولا يجب السماح لهم بالاستيلاء على السلطة»، مشيرا إلى أنهم متحالفون مع إيران واستولوا على الشرعية في اليمن.

وكشف الجبير، عن أن الحوثيين أطلقوا أكثر من 40 صاروخا باليستيا على السعودية.

ومن جانبه، قال تيلرسون إن الشراكة بين المملكة والولايات المتحدة ترتكز على الثقة والسعي لأهداف مشتركة.

وأكد الوزير الامريكي في تصريحاته، ضرورة العمل على تنفيذ الاتفاق الاستراتيجي بين الدولتين بما يوجه رسالة قوية للأعداء.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن تعزيز العلاقة يعتمد على المصالح الأمنية المشتركة، وضرورة العمل على تجفيف منابع الإرهاب، وتعزيز التعاون في المجالات الدفاعية، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يعد أساسا لعلاقات متينة.

وشدد على أن الصفقات الدفاعية الأمريكية ستمكن السعودية من التصدي للتدخلات الإيرانية والإرهاب.

وقال تيلرسون سنعزز الجهود المشتركة مع المملكة العربية السعودية لردع إيران في سورية واليمن مشيرا إلى أننا «سنعمل على تعزيز الدفاعات الخليجية للتصدي للنفوذ الإيراني».

وحول الوضع في اليمن، قال تيلرسون إن الولايات المتحدة ستركز على البحث عن تسوية سلمية، والضغط على كافة الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات.

مصر 24 : - الوطن العربي الجبير: الاتفاقيات الاستراتيجية بين واشنطن والرياض ستتصدى للإرهاب فى المنطقة - اليوم السبت 20 مايو 2017 08:47 مساءً مصدره الاصلي من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الوطن العربي الجبير: الاتفاقيات الاستراتيجية بين واشنطن والرياض ستتصدى للإرهاب فى المنطقة - اليوم السبت 20 مايو 2017 08:47 مساءً".

أخبار ذات صلة

0 تعليق