اخر الاخبار اليوم - منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي عزز قطاع النفط والغاز السعودي‏

الوئام 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أُبرمت اليوم صفقات جديدة بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار دولار أمريكي، خلال منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي، الذي أقيم في الرياض بمشاركة عدد من كبار المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط والغاز بالمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، الذين التقوا من أجل تطوير قطاع النفط والغاز والارتقاء به ارتكازًا على الموارد والخبرات المشتركة.
وركز المنتدى على التطلعات المشتركة التي تصب في مصلحة الجانبين ومنها توفير فرص العمل، وأمن الطاقة العالمي، وتوسيع آفاق النشاط التجاري. وأثمرت نتائج المنتدى، الذي يتزامن مع الزيارة التاريخية الأولى لفخامة الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب إلى المملكة عن نتائج مهمة تتماشى مع رؤية المملكة 2030، والتزام الرئيس ترمب بتوفير فرص العمل للمواطنين الأمريكيين.
وخلال كلمة رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، أمام المنتدى، تم الاعلان عن توسيع برنامج أرامكو السعودية الوطني لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد “اكتفاء”، وهو برنامج يُمثل مبادرة استراتيجية تهدف إلى مضاعفة نسبة المنتجات والخدمات المحلية المرتبطة بالطاقة ، وذلك بالشراكة مع موردين أمريكيين مثل و”وذرفورد” و”جاكوب” و” هانيويل” و”ماكديرموت” و “نابورس”. كما اعلنت شركة “بيكر هيوز” إلتزامها بالبرنامج ونيتها توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن في وقت لاحق.
ومن المتوقع لهذه المبادرة أن توفر ما يزيد على 10 آلاف فرصة عمل مباشرة للمواطنين السعوديين وتوليد استثمارات بقيمة 19 مليار دولار.
كما أعلنت “أرامكو السعودية” خلال المنتدى، الذي انعقد تحت شعار “شراكة للأجيال”، عن تحديث مذكرتي تفاهم، وإعداد أخرى جديدة:
البدء بتصميم واختيار حفارات بحرية ضمن إطار استثمار بقيمة 7 مليارات دولار أمريكي مع شركة روان، وذلك بهدف امتلاك وتشغيل حفارات بحرية وتوفير 2,800 فرصة عمل جديدة في المملكة.
تقديم خدمات ودراسات إضافية في مجال حفارات الآبار النفطية في خطوة لتوسيع نطاق المشروع المشترك مع شركة نابورس، والذي من المتوقع أن تبلغ قيمة الاستثمار فيه 9 مليار دولار ويوفر أربعة إلى خمسة آلاف فرصة عمل جديدة في المملكة.
إنشاء شراكة جديدة بين “أرامكو السعودية” و”ناشيونال أويل ويل فاركو” في المملكة بهدف تصنيع منصات حفر بمواصفات عالية ومعدات حفر متطورة وتقديم خدمة ما بعد البيع. وستبلغ قيمة الاستثمار على مدى عشرة سنوات 6 مليار دولار.

ومن جهة ثانية, إلتقى اليوم في الرياض كبار الرؤساء التنفيذيين من عدة شركات رائدة عالميًا للمشاركة في منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي، وكذلك توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية.
وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030 الرامية لتوفير المزيد من فرص العمل وتحقيق التنويع الاقتصادي، تم توقيع اتفاقيات مع كلٍّ من شركة “جنرال إلكتريك” وشركة “داو كيميكال”.
وتركز رؤية المملكة 2030، في جزء منها، على الالتزام بتطوير قدرات قطاع التصنيع بنسبة 70%. ومن المتوقع أن تثمر اتفاقيات اليوم عن توفير الكثير من فرص العمل وتحقيقالتنوع الاقتصادي في المملكة، وإتاحة فرص النمو والاستثمار أمام الشركات الأمريكية، وبالتالي تعزيز علاقات التعاون بين البلدين واستدامتها للأجيال القادمة.
وبهدف بناء الكفاءات في المملكة، وتوليد الطاقة، وتمكين تدريب وتطوير الموردين، وقيادة مسيرة التحول الرقمي وترسيخ حضورها في المملكة؛ ستستثمر “جنرال إلكتريك” 15مليار دولار أمريكي في مشاريع متنوعة، تتضمن:
توسيع قدرات إنتاج الطاقة، وتقديم دعم كبير لسلسلة التوريد العالمية، وتحقيق وفورات وفعالية عالية عبر الحلول الرقمية في قطاعات النفط والغاز والتعدين.
تقديم خبرات ومعدات وحلول رقمية فائقة عبر أربع شراكات في القطاع الصحي لتطوير القدرات المحلية.
وتحتل شركة “داو كيميكال” المرتبة الثانية بين أكبر مصنِّعي المواد الكيميائية في العالم، حيث ستستثمر بقيمة مائة مليون دولار، في بناء أحدث منشأة تصنيع لإنتاج البوليمرات للطلاءومعالجة المياه. هذا فضلًا عن مذكرة تفاهم لدراسة جدوى متعلقة بالاستثمارات المقترحة في الامتيازات التي تملكها الشركة في قطاع السليكون عالي الأداء. ومن المتوقع أن توفر هذهالاتفاقيات عند تطبيقها حوالي 450 فرصة عمل دائمة.
وعُقد هذا المنتدى تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، وبالتزامن مع الزيارة التاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترمبإلى المملكة. وشهد المنتدى حضور نخبة من كبار المسؤولين التنفيذيين لكبريات الشركات وصناديق الاستثمار في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب عددٍ من أصحابالمعالي الوزراء في المملكة. ويهدف المنتدى إلى توطيد الشراكات والتعاون وتعزيز الفرص الاستثمارية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 الرامية إلى توفير فرص العمل ودفع عجلةالتنويع الاقتصادي.
يُشار إلى أن هذا المنتدى سيُنظَّم بشكل سنوي بهدف دفع عجلة الاستثمار وإيجاد مزيدٍ من فرص العمل بين البلدين، ما من شأنه مواصلة الشراكة الاستراتيجية القوية بين المملكةالعربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

رابط الخبر بصحيفة الوئام: منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي عزز قطاع النفط والغاز السعودي‏

مصر 24 : - اخر الاخبار اليوم - منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي عزز قطاع النفط والغاز السعودي‏ مصدره الاصلي من موقع الوئام وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار اليوم - منتدى “الرؤساء التنفيذيين” السعودي الأمريكي عزز قطاع النفط والغاز السعودي‏".

أخبار ذات صلة

0 تعليق