الاناضول: العبادي يدعو دول المنطقة لطي صفحة الحروب والخلافات

وكالة الاناضول 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الاناضول: دعا رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، دول المنطقة لطي صفحة الحروب والخلافات، وإعادة صياغة العلاقات السياسية وفق أسس "سليمة ودائمة" مبنية على المصالح المشتركة.

وقال العبادي إن "الصراعات الدائرة بالمنطقة لم ولن تجلب لشعوبنا سوى الدمار والتخلف، وقد تسببت بنزيف هائل للطاقات البشرية والطبيعية، وضياع لفرص التنمية والتقدم".

وبيّن أن "إطفاء هذه النزاعات المدمرة وحقن الدماء، ووقف سياسات التدخل لإذكاء الصراعات، هي القاعدة الصحيحة والبديل الوحيد للانطلاق لعهد جديد من التعاون والبناء".

وأضاف أنه "من الخطأ أن تنظر دول المنطقة لمصالحها بشكل منعزل عن مصالح الآخرين، ورؤيتنا تتمثل في العمل بشكل مشترك؛ لبناء مصالحنا واقتصادياتنا بشكل تكاملي دون معزل عن بعضنا البعض".

وأشار إلى ضرورة "السعي لتأسيس علاقات دائمة وعميقة وراسخة، بين شعوبنا وألا نقصرها على العلاقة بين الحكومات، لأن العلاقة بين الشعوب تضمن استقرار العلاقات أمام التحولات السياسية".

كما شدد العبادي على وجوب إعطاء "بارقة أمل كبيرة للشباب وألا يتركوا نهبا للإرهاب والفكر المنحرف والدخيل الذي يستغل طاقاتهم بالاتجاه السلبي وينقلهم من خندق البناء لخندق القتل والهدم".

وأكد ضرورة "العمل والتنسيق لنهوض المنطقة ككل حيث لا يمكن تحقيق الأمن والسلام والرفاه في المنطقة اذا بقيت الهوة كبيرة بين شعوب غنية وأخرى فقيرة".

ولفت رئيس الحكومة العراقية، أن "انشغال دول المنطقة بالصراعات فيما بينها وعدم استثمارها لمواردها بالشكل الأمثل همّش دورها محليا وعلى المستوى العالمي"،

جاءت هذه المبادرة بوقت بدأ فيه العبادي زيارة للمملكة العربية السعودية، ضمن جولة تشمل دول في المنطقة، بحسب ما أفاد به مكتبه في وقت سابق اليوم دون الكشف عن الدول الأخرى التي سيزورها العبادي.

كما تأتي هذه الدعوة في وقت أوشك فيه العراق على استعادة كامل أراضية من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي بعد ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة.


مصر 24 : - الاناضول: العبادي يدعو دول المنطقة لطي صفحة الحروب والخلافات مصدره الاصلي من موقع وكالة الاناضول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الاناضول: العبادي يدعو دول المنطقة لطي صفحة الحروب والخلافات".

أخبار ذات صلة

0 تعليق