أخبار عاجلة
تونس اليوم وسام بن يحيى يلمح الى قرار مهم -

الاناضول: العثيمين يدعو دول العالم التي لم تعترف بفلسطين إلى المبادرة بذلك

الاناضول: العثيمين يدعو دول العالم التي لم تعترف بفلسطين إلى المبادرة بذلك
الاناضول: العثيمين يدعو دول العالم التي لم تعترف بفلسطين إلى المبادرة بذلك

W3Schools

وكالة الاناضول: حث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، دول العالم، التي لم تعترف بفلسطين، إلى المبادرة بتلك الخطوة، لافتا إلى المنظمة تدعو، كذلك، إلى تحرك عربي إسلامي مشترك للتصدي لقرار واشنطن الأحادي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

جاء هذا خلال كلمته، اليوم الأربعاء، أمام القمة الاستثنائية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي حول القدس، التي تستضيفها إسطبنول بدعوة من تركيا.

وقال العثيمين: "في ظل ما تواجهه مدينة القدس من إجراءات وسياسات ممنهجة لتزييف تاريخها وانتزاعها من محيطها الفلسطيني وفرض واقع عليها، تدعو المنظمة إلى تحرك عربي إسلامي مشترك على الصعيدين الدولي والاقليمي، وتسخير كافة الوسائل الدبلوماسية المتاحة لمواجهة هذه لإجراءات والتصدي للقرار الأمريكي الأحادي".

وأكد العثيمين أن "منظمة التعاون الإسلامي ترفض وتدين إعلان الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال؛ لما يشكله من انتهاك للقانون الدولي وزعزعة لمنظومة العلاقات الدولية ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة".

وبين أن قرار واشنطن "متعسف ولا يخلق حقا" و"يقوض دور الولايات المتحدة كراعي لعملية السلام، ويشكل استفزازا لمشاعر المسلمين والمسيحيين في العالم".

وحذر من أن هذا "الموقف المنحاز ضد القدس يمنح دعاة العنف مسوغا لمزيد من التطرف، ويؤسس لحالة من الفوضى وعدم الاستقرار في المنطقة والعالم".

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إن قرار ترامب يعد خرقا لعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي، وبين إن المنظمة "تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤوليته لضمان احترام وتنفيذ قراراته ذات الصلة بالقضية الفلسطينية ومدينة القدس".

وشدد على أن "حجر السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يكمن في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية ينهي الاحتلال ويوجد حل عادل لقضية اللاجئين ويلبي طوحات الشعب الفلسطيني وحقهم في إقامة دولتهمم المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وجدد "الدعوة لدول العالم التي لم تعترف بفلسطين أن تبادر بالاعتراف بها الآن دعما لتوطيد دعائم السلام القائم على حل الدولتين وصونا لقرارات الشرعية الدولية".

كما دعا دول العالم إلى احترام التزاماتها بعدم نقل سفاراتها إلى القدس.

أيضا، جدد العثيمين الدعوة إلى المجتمع الدولي لـ"الانخراط بفعالية في رعاية عملية سياسية وفق إطار زمني محدد لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام القائم على حل الدولتين ومبادرة السلام العربية"

وشدد على المكانة المركزية لمدينة القدس لدى الأمة وارتباط المسلمين الأبدي بها باعتباره عاصمة لدولة فلسطين.

ودعا الدول الأعضاء بالمنظمة إلى "مضاعفة الدعم المقدم للقدس لتمكين اهلها المرابطين لتثبيت الوجود الفلسطيني فيها وإحباط مخططات إسرائيل.


مصر 24 : - الاناضول: العثيمين يدعو دول العالم التي لم تعترف بفلسطين إلى المبادرة بذلك مصدره الاصلي من موقع وكالة الاناضول وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الاناضول: العثيمين يدعو دول العالم التي لم تعترف بفلسطين إلى المبادرة بذلك".

W3Schools