اخبار العالم اليوم دفء العلاقات الإسرائيلية السعودية

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن السعودية وافقت على السماح للخطوط الجوية الهندية باستخدام المجال الجوي السعودي في الرحلات المتوجهة إلى إسرائيل والقادمة منها، في خطوة تشير إلى دفء العلاقات بين البلدين.

وأكدت الخطوط الهندية إنها بالفعل طلبت هذا ، وكان الرد السعودي إيجابياً، وكان رئيس الوزراء الهندي، (ناريندرا مودي ) قد أعلن عن هذا الخط الجديد للرحلات خلال زيارته إلى إسرائيل في يوليو الماضي.

وألمح نتنياهو خلال زيارته إلى الهند في ينايرإلى أن الخط الذي يمر فوق الأجواء السعودية سيقلل الفترة الزمنية للرحلة كثيرا، وسيكون مؤشراً واضحاً إلى دفء العلاقات السعودية الإسرائيلة .

وليس بين المملكة العربية السعودية ودولة إسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية، مثل دول عربية أخرى. ومازالت الرياض تلتزم الصمت التام حيال الإشارات الإسرائيلية إلى وجود علاقات واتصالاتٍ سرية مع المملكة ، وأكد نتنياهو - الذي كان يتحدث إلى الصحافيين في واشنطن - أن الخطوط الجوية الهندية توصلت إلى اتفاق مع السعودية بشأن استخدام مجالها الجوي.

وتتولى الخطوط الجوية الإسرائيلية ( العال ) حاليا القيام برحلات إلى الهند تمر فوق البحر الأحمر حتى تتجنب الطيران فوق الأجواء السعودية والإيرانية ، وقد تسلمت الخطوط الجوية الهندية رداً رسمياً من الرياض بالموافقة على طلبها ، ولم تشر شركة الخطوط الجوية الهندية إلى موعد بدء رحلات خطها الجديد إلى تل أبيب، ولكن وسائل إعلام تقول إنها ستبدأ في أواخر الشهر الحالي، كما هو مقرر ، وأكد متحدث باسم هيئة الموانئ الجوية الإسرائيلية تسلم الهند تصريحاً للهبوط في مطار بن غوريون، ولكنه لم يدل بأية تفاصيل أخرى.

وقالت صحيفة ( هآرتس ) الإسرائيلية إن السعودية سمحت للخطوط الجوية الهندية بالمرور عبر أجوائها في رحلاتها المباشرة، بين مدينتي ( نيودلهي ) ًو( تل أبيب ) كما ذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن هذه هي المرة الأولى التي تسمح فيها السعودية لطائرات متجهة إلى إسرائيل بالمرور عبر أجوائها ، وبحسب خبراء الملاحة الجوية الإسرائيليين فإن هذه الخطوة ستؤدي إلى تقليل زمن الرحلة بين الهند وإسرائيل بمدة ساعتين ونصف الساعة، مقارنةً مع مسار الطيران الذي يتم استخدامه الآن.

عبدالله الهدلق

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الوطن الكويتية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الوطن الكويتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم دفء العلاقات الإسرائيلية السعودية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق