أخبار عاجلة
مصر24 : محمود البيزاوي يهتم بدهشة الجمهور -

اخبار البورصة اليوم : «الصحة» تطلق حملة قومية للكشف عن فيروس «سى» بـ17 محافظة

اخبار البورصة اليوم : «الصحة» تطلق حملة قومية للكشف عن فيروس «سى» بـ17 محافظة
اخبار البورصة اليوم : «الصحة» تطلق حملة قومية للكشف عن فيروس «سى» بـ17 محافظة

W3Schools

اخبار البورصة اليوم حيث بدأت وزارة الصحة، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر، حملة قومية موسعة على نطاق 17 محافظة؛ للكشف عن المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائى «سى»، ضمن خطة الوزارة للقضاء على المرض بحلول عام 2020.

وقالت الوزارة فى بيان، إن الحملة ستطبق بمحافظات القاهرة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والجيزة، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط ضمن المرحلة الأولى.

أضافت الوزارة، أن المحافظات المتبقية سيتم العمل بها تباعاً، ضمن المرحلة الثانية؛ حيث يعتمد المسح الطبى على عمل تحليل Elisa وRapid Test للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس «سى»، ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـPCR للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمها، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج له فى اليوم نفسه من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

وكانت «البورصة» كشفت، أغسطس الماضى، عن اتفاق وزارة الصحة مع جهاز الخدمة الوطنية على استيراد كواشف لمرض فيروس (سى) بتكلفة 18 مليون دولار لاستخدامها فى المسح الطبى الشامل بالمحافظات.

وقال مصدر بلجنة الفيروسات الكبدية لـ«البورصة»، إن اللجنة تعكف، حالياً، على وضع الأطر التنظيمية والآليات المحددة للحملة القومية للقضاء على فيروس (سى) بحلول 2020.

وتستهدف الحملة الفئة العمرية من 19 إلى 59 عاماً، وهى الفئة التى جاءت نتائج تقارير البنك الدولى، أنها الفئة الأكثر عُرضة للإصابة بالمرض، والتى بلغت حوالى 50 مليون مواطن، وفقاً لتقرير البنك الدولى.

أشارت الوزارة إلى أن الخطة تستهدف مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، على أن يتم الانتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس (سى) فى نهاية 2020.

يذكر أن وزارة الصحة انتهت من المسح الطبى لما يقرب من 5 ملايين مواطن، والتعامل الفورى مع الحالات التى يثبت إصابتها بالمرض وتوفير اﻷدوية اللازمة.

وأطلقت وزارة الصحة خطة المسح الطبى الشامل عن فيروس (سى)، مطلع العام الجارى، ويشمل محورين؛ الأول طبقاً لقرار رئيس مجلس الوزارء رقم 2015 لسنة 2016 لفحص كل من طلاب الفرقة الأولى بالجامعات، بالإضافة إلى فحص المساجين وراغبى السفر للخارج والمتبرعين بالدم ومرضى الأقسام الداخلية بالمستشفيات والعاملين بالقطاع الصحى، والمحور الثانى يهدف للوصول إلى جميع المصابين بفيروس (سى) بالقرى والنجوع؛ حيث بدأ المسح الميدانى لاكتشاف الفيروس بالقرى من قرية البراجيل مركز ملوى بمحافظة المنيا فى نهاية يناير العام الماضى.

وعالجت الوزارة نحو 1.5 مليون مريض من فيروس (سى)، بنهاية ديسمبر الماضى، حيث بلغ الإنفاق الحكومى على علاج مرضى فيروس (سى) بلغ 3.9 مليار جنيه بنهاية 2017.

مصر 24 : - اخبار البورصة اليوم : «الصحة» تطلق حملة قومية للكشف عن فيروس «سى» بـ17 محافظة مصدره الاصلي من موقع جريدة البورصة وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار البورصة اليوم : «الصحة» تطلق حملة قومية للكشف عن فيروس «سى» بـ17 محافظة".

W3Schools