مصر 24 " أنقرة: سننسحب من عفرين "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال هاكان جاووش أوغلو نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم الاثنين، إن القوات التركية لن تبقى في مدينة عفرين، بل ستسلم المنطقة لأصحابها الحقيقيين.

وأضاف جاووش أوغلو للصحفيين: "هدفنا هو تطهير عفرين من الإرهابيين، وإرساء الأمن بها، ومن ثم تسليمها إلى أصحابها الأصليين".

وتابع أن تركيا جمعت معظم الأسلحة التي زودت الولايات المتحدة المقاتلين الأكراد بها، بعد أن تركها مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية وراءهم، عند فرارهم من المدينة.

وسيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها، أمس الأحد، على كامل المدينة الواقعة في شمال سوريا، في إطار حملة عسكرية مستمرة منذ نحو شهرين.

 

على صعيد متصل اكد  المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بخصوص عملية غصن الزيتون "وصلنا حاليا إلى مرحلة إرساء الأمن والاستقرار في عفرين، وهذا ما سنركز عليه في الأسابيع المقبلة".

وأضاف قالن في حوار مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية البريطانية "ستبقى قواتنا في المنطقة في الوقت الحالي للتأكد من أن المدينة والأهالي في أمان تام."

وأوضح أنه تم تطهير منطقة عفرين بالكامل من إرهاب "ب ي د/ ي ب ك"، وأصبحت تحت سيطرة الجيش التركي والجيش السوري الحر، ويتم حاليا العمل على تطهيرها من المتفجرات والألغام.

وأضاف "تم استكمال مرحلة هامة في عملية غصن الزيتون. بالطبع لا تزال هناك أمور ينبغي القيام بها"، مشيرا أن على رأس تلك الأمور تطهير المنطقة من الألغام والمتفجرات، والعمل مع أهالي المنطقة لتوفير احتياجاتهم.

ولفت قالن أن أهالي عفرين الذين تركوا مناطقهم هربا من قمع "ب ي د/ ي ب ك" بدأوا بالعودة إلى ديارهم.

وأفاد أن الجيش التركي والجيش السوري الحر تحركا بدقة بالغة لعدم إلحاق الضرر بالمدنيين وبالمناطق التاريخية، مضيفا "يمكن من خلال الصور ملاحظة أن مدن عفرين لم تتعرض لأي أضرار، ويمكنكم أن تروا بوضوح الفرق بين مناطق مثل الرقة والموصل وبين عفرين".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك مخاوف من محاولة نظام الأسد السيطرة على عفرين قال قالن "لا نعتقد أن النظام سيحاول السيطرة على المنطقة في هذه المرحلة، ولم يحدث شيء كهذا في منطقة درع الفرات. نرغب في التأكد من أن أهالي المنطقة سيكونون بمنأى عن إرهابيي "ب ي د/ ي ب ك" وفي نفس الوقت التأكد من أنهم لن يتعرضوا لهجمات النظام".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن قواته سيطرت على مدينة عفرين، قائلا إن وسط المدينة بات "تحت السيطرة تماما"، وإنه تم رفع الأعلام التركية.

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24 " أنقرة: سننسحب من عفرين "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق