اخبار المغرب العربي المغرب.. وعود بإغلاق آبار جرادة غير القانونية

راديو سوا- المغرب 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار المغرب العربي اليوم في مواجهة الاحتجاجات الاجتماعية في جرادة بشمال شرق المغرب، وعدت السلطات بإغلاق كل الآبار غير القانونية في المدينة مع خطة لإعادة تأهيل عمال المناجم غير القانونين.

وقال عبد الرزاق الكورجي الأمين العام لولاية جهة الشرق "هناك أكثر من 3200 بئر في جرادة وفقط 200 إلى 300 منها نشطة. الآبار الأخرى مهجورة وتطرح تهديدا فعليا وستغلق جميعها".

وجرادة معقل التحرك النقابي في المغرب، أصبحت مسرح تظاهرات سلمية منذ مقتل شابين في بئر مهجورة كانا يحاولان استخراج فحم منها في كانون الأول/ديسمبر.

وقضى اثنان آخران منذ ذلك الحين ما أثار غضب واستياء سكان هذه المدينة المنكوبة اقتصاديا التي تصنفها الإحصاءات الرسمية بالأفقر في المملكة.

ويطالب المتظاهرون بـ"بديل اقتصادي" لـ "مناجم الموت" التي يغامر فيها مئات العمال بحياتهم منذ إغلاق الحوض المنجمي في نهاية التسعينات.

وينتقد المحتجون مسؤولين محليين يقومون بإعادة بيع الفحم المستخرج من الآبار المغلقة بفضل تراخيص استثمار.

وقال الكورجي إن معظم هؤلاء من النواب المحليين ومن هنا تأتي "عدم ثقة" المتظاهرين "بهذه الطبقة السياسية" مشددا على أن "كل التراخيص الممنوحة لهؤلاء المسؤولين سحبت".

لكن السلطات لم تفتح تحقيقا بحق هؤلاء المتهمين من قبل المحتجين بأنهم "استغلوا بؤسهم" لفترة طويلة.

"إعادة تأهيل"

وقال الكورجي "أطلقنا برنامجا لإعادة التأهيل واستخدام ثلاثة آلاف هكتار لمشاريع زراعية ولبناء منطقة صناعية جديدة".

وأضاف أن "كل الوعود واقعية وقابلة للتحقيق وما لم يكن قابلا للتحقق رفض ... من السهل تهدئة الخواطر بقطع وعود لكن في الغد يجب احترامها".

وتوجه وفدان وزاريان إلى المكان و"قطعا تعهدات". وأعلن رئيس الحكومة لاحقا اتخاذ تدابير في منتصف شباط/فبراير في المنطقة.

وكانت خطة العمل التي اقترحتها الحكومة سمحت بالتهدئة لكن المتظاهرين نزلوا مجددا إلى الشارع نهاية شباط/فبراير للمطالبة بـ"حلول ملموسة".

وعاد الحراك بعد الاعتقالات التي نفذت نهاية الأسبوع الماضي في صفوف قادته.

وجاء رد وزارة الداخلية التي حظرت أي "تظاهرة غير قانونية" في هذه المنطقة التي يقطنها 43 ألف نسمة.

وأوقعت الصدامات الأربعاء "312 جريحا في صفوف قوات الأمن و32 بين المتظاهرين" بحسب الكورجي.

لكن الناشطين لم يقدموا حصيلتهم بعد أن قررت وزارة الداخلية ملاحقة أولئك الذين يروجون "لأخبار كاذبة".

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (راديو سوا- المغرب ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي راديو سوا- المغرب ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار المغرب العربي المغرب.. وعود بإغلاق آبار جرادة غير القانونية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق