الارشيف / الوطن العربي / رام الله مكس

اخبار فلسطين “المشتركة” لن تستقيل من الكنيست لكنها تخطط للاتي … palestine

رام الله مكس _ نفت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الاسرائيلي اي نية للاستقالة الجماعية من البرلمان على خلفية قانون القومية العنصري الذي اقر الاسبوع الماضي.

واكدت مصادر من القائمة ، ان هذا المقترح غير مطروح، ولا نفكر في هذ التوجه، لكن هناك خطوات اخرى يتم بحثها ومناقشتها داخل الكتلة لاعتمادها في الايام المقبلة.

ووفقا لذات المصادر فان من بين هذه الخطوات الاتي:

– التوجه لعقد مؤتمر عام للفلسطييين داخل اسرائيل.

-مقترح بالتوجه للامم المتحدة والبرلمان الاوروبي.

-هناك توجه بتعليق عضوية النواب العرب لمدة شهر داخل الكنسيت وذلك بعد العودة من عطلة البرلمان وابقاء الكنيست دون نواب عرب.

وكان النائب زهير بهلول من كتلة “المعسكر الصهيوني” التي تترأس المعارضة في البرلمان الإسرائيلي، اعلن استقالته من منصبه مساء السبت عضوا عن الكتلة في البرلمان الإسرائيلي خلال مقابلة له ببث حي ومباشر. وأكد أن استقالته تأتي احتجاجا على تشريع قانون القومية الذي لاقى غضبا عربيا وعالميا واسعا. وقال بهلول “أعلن استقالتي من الكنيست. بعد انتهاء الاستراحة في البرلمان، سيتم قبول استقالتي، ولن أعود الى الكنيست. القرار الاستثنائي يأتي بسبب قانون القومية، الذي يخرج السكان العرب من خلال القانون الى خارج طريق المساواة في إسرائيل”.

وقالت القائمة العربية التي تضم 14 نائبا عربيا في الكنيست في بيان لها عقب اقرار قانون القومية ،إن “قانون القومية” من أخطر القوانين التى سنت فى العقود الأخيرة، ويؤسس لنظام الابرتهايد، كونه يجعل التمييز ضد العرب مبررا وشرعيا.

وكانت الهيئة العامة للكنيست قد أقرت، اليوم الخميس، بأغلبية أعضاء الائتلاف الحكومى قانون أساس القومية الذى ينص على أن “دولة إسرائيل هى الوطن القومى للشعب اليهودى”، وأن حق تقرير المصير فى دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التى تؤدى إلى المواطنة المباشرة هى لليهود فقط، و”القدس الكبرى والموحدة عاصمة إسرائيل”، واللغة العبرية هى لغة الدولة الرسمية، أما اللغة العربية تفقد مكانتها كلغة رسمية، كما تعمل الدولة تعمل على تشجيع الاستيطان اليهودى.

وحصدت القائمة العربية المشتركة، التي تم تشكيلها للمرة الأولى 14 مقعدا من أصل 120 بالدورة الـ20 للكنيست الاسرائيلي، في الانتخابات الاخيرة عام 2015، ووحدت القائمة تحت لوائها 4 أحزاب هم الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة”، الجناح الجنوبي للحركة الإسلامية”، التجمع الوطني الديمقراطي، القائمة العربية للتغيير.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين “المشتركة” لن تستقيل من الكنيست لكنها تخطط للاتي … palestine ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( رام الله مكس )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو رام الله مكس.

قد تقرأ أيضا