تونس اليوم أمام شبابيك مغلقة : زياد غرسة ولينا شماميان يحتفيان بالمقامات التونسية

الحمهورية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
  ثقافة
img.jpg

بعد نجاح النسخة الأولى من عرض "عرس الطبوع"، الذي احتضنه المسرح البلدي مساء 25 جانفي الفارط، اختار الثنائي زياد غرسة ومحمد الأسود مواصلة هذه التجربة وتقديم نسخة جديدة من "عرس الطبوع"، لكن هذه المرة بمرافقة الفنانة السورية لينا شماميان، عوضا عن الفنان الجزائري عباس ريغي الذي شارك في النسخة الأولى من هذا العرض.

نسخة ثانية لاقت نجاحا جماهيريا كبيرا حيث قدم العرض بالمسرح البلدي أمام شبابيك مغلقة، وعلى خلاف النسخة الأولى اختار زياد غرسة وقائد الفرقة الوطنية للموسيقى محمد لسود في الجزء الأول من السهرة تقديم طبوعا ـ مقامات ـ من ألحانهما الى جانب عدد من ألحان خميس ترنان  .

استهل العرض بمعزوفة قدمتها الفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة المايسترو محمد الأسود وهي "سماعي اصبعين" للملحن محمد سعادة توزيع سامي بن سعيد، مع العلم أن التوزيع الركحي للفرقة الأوركسترالية زاد من جمال العرض، حيث حرص محمد الأسود على تشريك أكبر عدد من العازفين والكورال فاق عددهم ال50 فردا، معزوفة تفاعل معها الجمهور الحاضر قبل أن يطل الفنان زياد غرسة الذي اختار هذه المرة التخلي عن لباسه التقليدي التونسي وعوده والاكتفاء ببدلة سوداء رسمية، مؤكدا أن قائد الفرقة هو صاحب هذه الفكرة، كما وعد الجمهور أن اللباس التقليدي سيرافقه في كل حفلاته خارج حدود الوطن .

وكعادته تسلطن ملك المالوف مع مجموعة من الموشحات  على غرار "يا كاملة المعاني" و"زارني المليح وحدو" و"حسدونا" و"لا نمثلك بالشمس ولا بالقمرة" و"علاش تحيّر فيا" و"بحذا حبيبتي" ثم "يا محسونة".

وبفستان حمل البصمة التونسية أطلت النجمة السورية ذات الأصول الأرمينية لينا شماميان، وبصوتها الساحر أدت صحبة زياد غرسة أغنية "نوبة الخضراء" للملحن خميس ترنان، قبل أن تكمل السهرة بمفردها،  وتمتع الجمهور الحاضر بالموشحات العربية التراثية، ونشير الى أن لينا لم تكتف خلال هذه السهرة بالغناء فقط، بل تحدثت مطولا عن دور الفن في نشر السلام والفرحة وعبرت عن شوقها لبلدها سوريا .

وباحساسها المرهف غنت شماميان "لما بدي" وبالي معاك" كما أدت أغنية من ألحان محمد الأسود عنوانها "وحياتك"، و"كي يضيق بيك الدهر يا مزيانة"، لتختم وصلتها بأغنية  من التراث الكافي  «جيبولي خالي» لسعاد محاسن التي شاركتها فيها عازفة آلة الزكرة  الأولى في العالم العربي، سمر بن عمارة، أمام تفاعل كبير من الجمهور الحاضر.

" عرس الطّبوع " مبادرة من الفرقة الوطنيّة للموسيقى بالشّراكة مع القامة الفنيّة التونسية “زياد غرسة”، مع العلم أن هذا العرض سيتواصل في نسخ أخرى بمشاركة عدد من الفنانين من مختلف الدول العربية .

ختاما لا بد من الاشارة الى أنه ورغم النجاح الجماهيري للعرضين، فان ما ينقص "عرس الطبوع" هو المزيد من العمل على مستوى الاخراج، أو تنفيذ تصور لعرض فرجوي متكامل عوض التعويل على شاشة عملاقة تظهر بعض الصور لمناطق سياحية تونسية . 

سناء الماجري


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الحمهورية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الحمهورية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "تونس اليوم أمام شبابيك مغلقة : زياد غرسة ولينا شماميان يحتفيان بالمقامات التونسية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق