مصر 24 " دفعة جديدة من مقاتلي ومدنيي الغوطة الشرقية تصل إلى وجهتها "

البوابة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يصل آلاف المقاتلين والمدنيين الأربعاء تباعاً الأربعاء إلى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة إثر إجلائهم بعد منتصف الليل من الغوطة الشرقية قرب دمشق، وفق ما أفاد مراسل لفرانس برس.

وتم بعد منتصف الليل، وفق وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إجلاء دفعة جديدة من جنوب الغوطة الشرقية مؤلفة من 101 حافلة على متنها "6432 شخصاً بينهم 1521" مقاتلاً.

وفي منطقة قلعة المضيق في ريف حماة (وسط) الشمالي، شاهد مراسل فرانس برس أكثر من 50 حافلة تصل إلى باحة واسعة تجمع فيها عمال إغاثة وزعوا أغذية ومياه وحليب على الركاب، الذي جرى نقلهم لاحقاً إلى مخيمات مؤقتة في محافظة إدلب المحاذية في شمال غرب البلاد.

ولا تزال الحافلات تصل تباعاً إلى المنطقة، التي تشكل نقطة الانتقال من مناطق سيطرة قوات النظام إلى تلك التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة.

وتحت ضغط حملة عسكرية عنيفة لقوات النظام، توصلت روسيا تباعاً مع فصيلي حركة أحرار الشام في مدينة حرستا ثم فيلق الرحمن في جنوب الغوطة الشرقية، الى اتفاقين تم بموجبهما إجلاء آلاف المقاتلين والمدنيين الى منطقة إدلب (شمال غرب).

وبعدما انتهت عملية حرستا خلال يومي الخميس والجمعة، يستمر منذ السبت إجلاء مقاتلي فصيل فيلق الرحمن من بلدات زملكا وعربين وعين ترما وحي جوبر الدمشقي المحاذي لها.

وخرج حتى الآن أكثر من 19 ألف شخص من البلدات الجنوبية فقط، بعدما كان تم إجلاء أكثر من 4500 من حرستا.

واستكملت السبت عملية الإجلاء من جنوب الغوطة الشرقية، وفق سانا التي تحدثت عن صعود مئات الأشخاص على متن حافلات تقلهم إلى نقطة تجمع قريبة.

وكما حصل في الأيام السابقة، تقف تلك الحافلات لساعات طويلة بانتظار اكتمال القافلة قبل منحها الضوء الأخضر للانطلاق باتجاه محافظة ادلب.

وإلى جانب عمليات الإجلاء، يستمر نزوح المدنيين من الغوطة الشرقية عبر معابر حددتها قوات النظام توصل إلى مناطق سيطرتها.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري أن 128 ألف شخص خرجوا حتى الآن من المعابر "الآمنة". ويتم نقل هؤلاء إلى مراكز إيواء أنشأتها الحكومة السورية.

وأشارت إلى خروج مئات المدنيين الأربعاء من منطقة دوما، المعزولة تماما شمال الغوطة، ويسيطر عليها فصيل جيش الإسلام.

ولا يزال مصير دوما، أبرز مدن الغوطة الشرقية، مجهولاً برغم مفاوضات بين روسيا والفصيل المعارض.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (البوابة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي البوابة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "مصر 24 " دفعة جديدة من مقاتلي ومدنيي الغوطة الشرقية تصل إلى وجهتها "" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق