اخبار البورصة اليوم : انفراجة فى أزمة تصدير «الفراولة» و«الفلفل» للسعودية

جريدة البورصة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار البورصة اليوم حيث مصادر: المملكة تعهدت برفع الحظر قبل الموسم المقبل.. والاجتماعات لم تناقش «الجوافة»

 

حصلت وزارة الزراعة على وعود من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بفك الحظر على محصولى الفراولة والفلفل قبل بدء المواسم التصديرية المقبلة فى شهر نوفمبر 2018.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة المصرية، إن الزيارة الأخيرة لإدارة الحجر الزراعى إلى المملكة العربية السعودية أسفرت عن استئناف تصدير الفراولة والفلفل المصرى بعد عرض المنظومة الجديدة للصادرات.

وسافرت لجنة متخصصة من الإدارة المركزية للحجر الزراعى إلى المملكة بداية شهر مارس الحالى، لبحث أزمة توقف صادرات المحصولين إليها.

أوضحت المصادر، أن اللجنة عرضت على الجانب السعودى تطورات منظومة الصادرات الزراعية الجديدة، والتى تضم محاصيل «العنب، والفراولة، والفلفل»، والاشتراطات التصديرية الجديدة.

وتعمل المنظومة الجديدة من خلال تكويد المزارع ومراكز التعبئة والفرز للقدرة على مراقبة الشحنات وفحص الإنتاج فى المزارع، للتأكد من صلاحيتها للتصدير، بهدف المحافظة على سمعة الحاصلات المصرية فى الخارج.

وحظرت المملكة 3 محاصيل مصرية خلال الفترة الماضية، أولها «الفلفل» فى ديسمبر 2016، تبعتها بمحصول «الفراولة» فى ينويو 2017، و«الجوافة» فى يناير 2018، بسبب ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به لديها.

أضافت المصادر: «لم نتوصل لاتفاق بشأن حظر الجوافة، خاصة وأنها لم تنضم رسميًا لمنظومة الصادرات الجديدة، لكن المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية بدأ إجراءات ضمها العام الحالى».

وأرسل المجلس التصديرى خطابًا للعاملين فى المحصول لاستيفاء طلبات تسجيل الشركات والمزارع ومحطات التعبئة والفرز، والمخصص إنتاجها للأسواق الخارجية، وبدأ فى تلقى الطلبات مطلع مارس الحالى.

وتحتل السعودية الترتيب الأول فى صادرات مصر من «الفراولة» و«الجوافة» بواقع 7 و10 آلاف طن فى الموسم، والترتيب الثانى فى «الفلفل»، بنحو 7 آلاف طن فى الموسم.

قال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتصدير الحاصلات البستانية (هيا)، إن رفع الحظر سيدعم زيادرة صادرات المحصول للدول الأخرى، وتزامنًا مع ترتيبات أوروبا لإزالة الفحص الإجبارى على المحصول بنسبة 20% من الشحنات.

كانت الإدارة العامة للصحة وسلامة الغذاء بالمفوضية الأوروبية، قد أرسلت خطابًا لوزارة الزراعة المصرية فى شهر فبراير الماضى، أشادت فيه بارتفاع جودة صادرات مصر من محصولى الفراولة والفلفل.

أوضح الخطاب، أن نسب متبقيات المبيدات فى الفراولة المصرية تراجعت خلال النصف الثانى من العام الماضى إلى 0.62% مقابل 7.18% فى النصف الأول.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (جريدة البورصة ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي جريدة البورصة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار البورصة اليوم : انفراجة فى أزمة تصدير «الفراولة» و«الفلفل» للسعودية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق