اخبار العالم اليوم الغيرة غير المؤذية

الوطن الكويتية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
الغيرة بمفهومها العام ترمز لغيرة الإنسان على غيره من البشر بأساليب وطرق متعددة تحمل بين طياتها الحقد والحسد عند بعض الناس وهنا تبرز الغيرة المؤذية التي تؤذي الإنسان وتؤذيه في مشاعره من الذين يغيرون عليه مثل غيرة الكسب المالي لأي إنسان مهما كان هذا الكسب بطرق شريفة ومن عرق الجبين والتعب والكد إلى أن يحصل على ماله الوفير الذي يجلب له الغيرة المؤذية من الآخرين ويتساءلون من أين حصل على هذا المال ونحن نعرفه لم يرث من والده الذي توفي ولا يملك شيء كما أنه ليس لديه مشاريع يعمل بها لتدر عليه هذه الأموال "وأنتم اشعليكم منه" وهنا تبرز الغيرة المؤذية.
أو يرقى في منصب رفيع في الدولة فتبرز الغيرة المؤذية من الحاسدين على توليه المنصب الرفيع أو يسافر إلى عدد من البلدان ولديه منازل وشقق خاصة به في تلك البلدان وهنا تبرز الغيرة المغيتة المؤذية بملاحقاته ليعرفوا كيف امتلك هذه العقارات.
وتبرز الغيرة المؤذية أيضاً من الموظفين في العمل الواحد أثناء ترقية أحد الموظفين وبدلاً من أن يهنئونه ويتمنون له مستقبل زاهر يظهرون الغيرة المؤذية عليه وحسده .
وأسباب الغيرة المؤذية من البعض طبعاً كثيرة ومتعددة ابتلي بها مجتمعنا الكويتي وهي حالة اجتماعية سيئة لا تفيد فيها الأدوية الطبية لأنها ليست مرض جسماني وإنما مرض اجتماعي لا يفيده أي علاج .
والمهم هنا بعد أن ذكرنا بعض الأمثلة عن الغيرة المؤذية للإنسان بشتى أنواعها .

نطرح هنا الغيرة غير المؤذية وأهمها وفي مقدمتها الغيرة الطفولية من الأطفال الصغار خاصة وهم في عمر الزهور بين الأشقاء أولاد وبنات فنراهم يتعاركون مع بعضهم البعض إذا أعطيت أحدهم (شوكولاته) على سبيل المثال ولم تعطِ الآخر وهنا تحدث الغيرة الطفولية غير المؤذية بإثارة شعور الأطفال الذين لا يشعرون بالغيرة المؤذية مثل الغيرة المؤذية بين الكبار رجالاً ونساء كما أن الغيرة غير المؤذية التي لا يشعر بها الإنسان الذي لا تبان ولا تظهر له غيرتك وإنما هذه الغيرة تغلي في داخل نفسك تؤذيك ولا تؤذي الآخرين مثل بعض الأصدقاء الذين يتحدثون عن شخص معين بأدبه وأخلاقه وطيبة قلبه وحسن معاملته مع الناس وتواصله معهم وأنت تسمع هذا الكلام ولكن شعورك تجاه هذا الشخص غير شعورهم لأنك ترى فيه شخص "شايف حاله" وأنه متكبر ولا يساعد الآخرين إلى آخر الأوصاف التي تتخيلها عن هذا الشخص وهذه الغيرة المؤذية الداخلية في نفسك غيرة ليست مؤذية لهذا الشخص ﻷنه ﻻ يعرف عنها وإنما غيرة مؤذية لنفسك .
وأما الغيرة على الأوطان فهي من أعلى قمم الغيرة بالحس الوطني فهي غيرة مؤذية للآخرين لأنك تحب وطنك وتغار عليه من أي شيء يسبب له الأذى وتتمنى له الأمن والأمان والسلام وأن يكون في مقدمة أوطان العالم بالتقدم والازدهار .

وهذه هي الغيرة المؤذية لأن الغيرة على الوطن واكتساب محبته لأنها غيرة لا يعلو عليها أي شيء ولا تشترى ولا تباع بأي ثمن لأنها غيرة وطنية وإحساس وطني تتمثل بالغيرة على كل ما يعكر صفو وطنك وتسمع وتشاهد وتقرأ عن كل ما يسيء إلى وطنك من غير المحبين له فتغار عليه غيرة وطنية غير مؤذية للآخرين وإنما تعبير بحس وطني تعبر عنه بحبك لوطنك .

آخر الكلام:
لذلك علينا أن نفرق بين الغيرة المؤذية والغيرة غير المؤذية في حياتنا الاجتماعية التى نعيشها فالغيرة المؤذية مرض اجتماعي بعكس الغيرة غير المؤذية التى تحدثنا عنها .
ونختتم بالغيرة غير المؤذية بأغنية سيدة الغناء العربى أم كلثوم:

أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأحْسِدُ الشمسَ في ضُحاها وأحْسِدُ الشَمسَ في الغروبِ
وأغْبِطُ الطَيْرَ حينَ يَشْدو على ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
فقد تَرى فيهِما جمالاً يَروق عَينَيْكَ يا حبيبي
يا لَيْتَني مَنْظَرٌ بديع تُطيلُ لي نَظْرَةَ الرَقيبِ
وليتَني طائرٌ شَهيٌ أشْدو بأنغامِ عَنْدَليبِ
أظَلُ أَسْقيكَ مِنْ غِنائي سُلافَةَ الروحِ والقلوبِ
وَذاكَ أني أراكَ تَرنو لِبَهْجَةِ الشمس في الغُروبِ
وتَعْشَقُ الطَيرَ حينَ يَشْدو على ذُرى فَرْعِهِ الرَطيبِ
وأَنني مِنْ هُيامَ قلبي وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي.
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وأَحْسِدُ الزَهْر حينَ يَهفو على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
وأغْبِط النَهرَ حينَ يَجري على بِساطِ الجنى الخَصيبِ
فَقَدْ تَرى فيهِما جَمالاً يَروقُ عَينَيْكَ يا حبيبي
يا لَيتَني زَهْرَةٌ تَساقَتْ مع النَدى قُبْلَة الحبيبِ
ولَيتَني جَدوَلٌ تَهادىِ ما بَيْنَ زَهْرٍ وبينَ طيبِ
وذاكَ أني أَراكَ تَرنو للزَهرِ في غُصنِهِ الرَطيبِ
وتَعْشَقُ النَهْرَ حينَ يَجْري مُرَجِعَ اللحْنِ والضُروبِ
وأَنَني مِنْ هُيامِ قَلبي وَشِدَةِ الوَجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
يا لَيتَنا طائرانِ نَلهو بالرَوْضِ في سَرْحِهِ الخَصيبِ
ولَيتنا زَهْرَتانِ نَهفو على شَفا جَدْوَلٍ لَعوبِ
تُميلُني نَحْوَكَ الخُزامى إِذا سَرَتْ ساعَةَ المَغيبِ
فإنني مِنْ هُيامَ قلبي وشِدةَ الوجْدِ واللهيبِ
أغارُ من نَسْمَةِ الجَنوبِ على مُحيَّاكَ يا حبيبي
وهذه الغيرة ﻻ تؤذي أحدا وﻻ تثير مشاعر أحد وإنما غيرة من حبيب أي حبيب كان سواء من اﻷب أو اﻷم ﻷبنائهم وقد تكون من اﻷخ ﻷخيه أو أخته أو تكون من الزوج لزوجته أو الزوجة لزوجها أو تكون من الصديق للصديق الصدوق .

وهذه الغيرة غير المؤذية لها معان كثيرة ودائما محببة، فاستمتعوا بالغناء العربى اﻷصيل كلمات وموسيقى وغناء في أغنية أغار من نسمة الجنوب ﻷم كلثوم .
والله يبعدكم عن الغيرة المؤذية ويجعلكم دائما تغارون على من تحبون.

وسلامتكم .

بدر عبد الله المديرس

[email protected]

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الوطن الكويتية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الوطن الكويتية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم الغيرة غير المؤذية" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق