الاناضول: العبادي: قريبًا استئناف تصدير نفط كركوك لميناء جيهان التركي

وكالة الاناضول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
وكالة الاناضول: بغداد/ إبراهيم صالح/ الأناضول

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن حكومته اتفقت مع حكومة إقليم الشمال على استئناف تصدير النفط من كركوك (شمال) إلى ميناء جيهان التركي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة في بغداد، بحسب مراسل الأناضول.

وقال العبادي إن بغداد وأربيل (عاصمة الإقليم) اتفقتا على استئناف تصدير النفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي قريبا، من دون الإشارة لوقت محدد.

وبشأن الخلافات بين الجانبين حول إدارة الثروة النفطية وتصدير الخام، قال العبادي إن حكومته اتفقت مع الإقليم على معالجة الخلافات لاحقا.

وأشار إلى استمرار المباحثات مع حكومة الإقليم وتركيا لاستئناف الصادرات قريبًا، من دون مزيد من التوضيح.

وتوقف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال "البيشمركة".

وقبل ذلك كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميًا من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط عبر خط أنابيب خاص بالإقليم.

وتوجد خلافات بين الجانبين منذ سنوات طويلة على إدارة الثروة النفطية، حيث يقول الإقليم إن الدستور يمنحه صلاحية إدارة الثروة النفطية بما في ذلك التصدير بصورة منفردة، لكن بغداد تؤكد حقها الحصري في هذا المجال.

ويبلغ إنتاج العراق، ثاني أكبر مصدر للخام في "أوبك"، نحو 4.3 مليون برميل يوميًا يقوم بتصدير نحو 3.2 مليون برميل يوميًا منها.


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (وكالة الاناضول ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي وكالة الاناضول ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الاناضول: العبادي: قريبًا استئناف تصدير نفط كركوك لميناء جيهان التركي" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق