الارشيف / ثقافة وفن / الوفد

الفن اليوم هيئة الكتاب تحيى الذكرى الأولى لرحيل رفعت السعيد

جريدة الوفد: "بناة مصر الحديثة.. العقل المصرى كيف يكون وكيف يتجدد"للراحل الدكتور رفعت السعيد صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، ضمن أعمال مكتبة الأسرة، من سلسلة علوم اجتماعية،إحياء لذكرى الراحل الكبير بطباعة آخر أعماله.    

يتكون الكتاب من جزءين ويتحدث عن مفكرون فلاسفة مثقفون أدباء شعراء رجال الدين سياسيون.

وفى مقدمة الجزء الأول يقول الدكتور رفعت السعيد، من واجبى

أن أفسر للقارى بعد أن فسرت لنفسى سر ذلك الاندفاع نحو إعداد هذه الدراسات المنغمسة فى فحص وتحليل وبحث هذه الشخصيات، وكيف انتقيتها ولماذا هى بالذات وهل تكون بهذا قد نفضت يديك من اهتمامك بالبحث عن ضرورات التجديد والاجتهاد ومواجهة التأسلم والجماعة الإرهابية وهل قررت الصمت مللا أو هربا من
ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
معركة تصويب العقل الرسمى الذى يقول ولا يفعل أو قد يفعل بعض رجاله العكس.

ومن الشخصيات التى يتحدث عنها الدكتور رفعت السعيد فى الجزء الأول: رفاعة الطهطاوى وشبلى شميل العقل والعلم والاشتراكية معا وفى كتاب مجهول قاسم أمين يناقش الحجاب وأحمد لطفى السيد لغز ديمقراطية الأعيان وباحثة البادية وتحرير المرأة والرائد الإمام محمد عبد، ومن عناوين الجزء الثانى سعد زغلول زعيم بلا مثيل ودرية شفيق بنت النيل ومصطفى النحاس خليفة سعد عن جدارة ومحمد محمود عندما تستبد ليبرالية الأعيان.

 

 

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

هذا المحتوي ( الفن اليوم هيئة الكتاب تحيى الذكرى الأولى لرحيل رفعت السعيد ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوفد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوفد.

قد تقرأ أيضا