الارشيف / ثقافة وفن / مصراوى

مشاهير: كيف اقتبس محمد عبدالوهاب من ألحان بليغ حمدي؟

كتب - مصطفى حمزة

الحديث عن علاقة الموسيقار بليغ حمدي وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، حافل بالكثير من التفاصيل المثيرة، من بينها رفض عبد الوهاب لطلب بليغ الزواج من ابنته عائشة، وكذلك من شائعات حول دور موسيقار الأجيال في قضية "سميرة مليان"، التى فرضت ظلالها القاسية على مشوار بليغ.

ومع اقتراب الذكرى الخامسة والعشرين لرحيل بليغ، والتي توافق يوم 17 سبتمبر المقبل، يكشف الكاتب الصحفي أيمن الحكيم الكثير من تلك التفاصيل والشائعات.

يقول الحكيم لمصراوي: "كان عبد الوهاب يدعو بليغ للغذاء في بيته عندما كان في بداية صعوده وأول طريق الشهرة، وبعد الغذاء كان يحضر له العود ويطلب منه أن يسمع الجديد عنده، وكان عبد الوهاب تطربه حقا ألحان بليغ، ويقاطع غنائه هاتفا (الله.. الله.. يا بليغ).

ويضيف حسبما ذكر في كتابه "موال الشجن.. سيرة وأوراق وألحان بليغ حمدي": "كانت هذه الألحان تستقر في وعي عبد الوهاب، ولا تلبث أن تخرج مهضومة في ألحان جديدة له، تسجل وتذاع، قبل أن ينجح بليغ، في تسجيلها لمن يغنيها، ومنها عندما كانت صباح تمثل فيلما من إخراج حلمي حليم اسمه (سلم لي ع الحبايب) وكان بليغ قد لحن لها في أغنية من الفيلم اسمها (قول له الحقيقة أبو عيون جريئة) من كلمات مرسي جميل عزيز، وعزفها بليغ على العود لعبد الوهاب، بعد دعوة غذاء، ولم تمضِ سوى أيام قليلة، حتى كانت فايزة أحمد تغني لحنا قريبا من لحن بليغ حمدي، أعطاه له محمد عبد الوهاب، من كلمات الشاعر حسين السيد، وهو "بريئة بريئة .قولوا له الحقيقة"، فأستغنى المخرج حلمي حليم عن ضم أغنية صباح بالفيلم، حتى وإن كانت كلمات الأغنية نفسها انتقلت إلى عبد الحليم حافظ ليغنيها عام 1958 في فيلم شارع الحب لكن بدون لحن بليغ حمدي (لحنها الموسيقار كمال الطويل)".

ويكشف الحكيم عن موقف أخر، فيقول: "كان بليغ لحن لعبد الحيلم حافظ، أغنية في فيلم الوسادة الخالية، وسجلت بالفعل، لكنها لم تكن صورت وهي (تخونوه وعمره ماخانكم.. ولا اشتكى منكم.. قلبي ليه تخونوه)، ومرة أخرى قدم عبد الوهاب أغنية غناها عبد الحليم بلحن مشابه، تقول كلماته "ظلموه ظلموه القلب الخالي ظلموه"، ومرة أخرى لم يغضب بليغ ولم يصرخ ولم يعاتب".

هذا المحتوي ( مشاهير: كيف اقتبس محمد عبدالوهاب من ألحان بليغ حمدي؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا