ثقافة وفن / مصراوى

اخبار الفن: بحضور الفخراني وأشرف زكي.. انطلاق ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي

كتب - مصراوي

تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية افتتح مساء يوم الاثنين الأول من أكتوبر فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي والتي تحمل اسم الفنان الكبير يحيى الفخراني وتنظمها مؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون وذلك بمسرح القبة بجامعة القاهرة بحضور د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، ود. أمل جمال، وكيل وزارة الشباب والرياضة، ود. أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، بجانب مدير الملتقي ومؤسسه المخرج عمرو قابيل و د. سمر سعيد أمين عام الملتقي، وخطف الفنان يحيى الفخراني الأنظار فور حضوره رفقة زوجته الكاتبة د. لميس جابر، وشهد الحضور أيضا الفنانين سميرة عبد العزيز وسامي مغاوري.

بدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطني ثم تقديم فقرة فنية بعنوان (خروج النهار) أعقبها كلمة مدير ومؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل قائلا: تتحول الأحلام إلى واقع ملموس عندما نؤمن بها، فوجدت أن الدولة المصرية تدعم الملتقى بكل قوة وكل الشكر لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لرعاية هذا الملتقي ودعمه.

وأضاف: لتحقيق هذا الحلم تحركنا لمدة عامين في كل اتجاه حتى جاء دعم الدولة، من خلال وزارة الشباب والرياضة وهيئة تنشيط السياحة وبعض الجامعات، ثم وزارة الثقافة بدعمها اللامحدود وعلى رأسها الوزيرة د. إيناس عبدالدايم.

ثم تم عرض فيلم وثائقي يضم شهادات لنخبة من نجوم الفن الذين انطلقوا خلال المسرح الجامعي وجاءت كلمة رئيس جامعة القاهرة د. محمد عثمان الخشت قائلا: هناك أكذوبة ان المسرح بدأ في اليونان، ولكنه بدأ مع الحضارة الفرعونية، فالمصريون القدماء استخدموا فن المسرح ووضح ذلك من خلال الرسومات الأثرية.

أما د. أمل جمال وكيل وزارة الشباب والرياضة والتي حضرت نيابة عن الوزير، فقالت: هذا الحدث يمثل إضافة نوعية على مستوى المسرح الدولي وهذه الفكرة لاقت تحمسا شديدا من الوزارة، وجاء اختيار الفنان يحيى الفخراني موفقا الذي تربيت على أعماله، وترك بصمة طيبة لأبنائنا.

ونيابة عن د. إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، تحدث د. أشرف زكي قائلا: أنا ابن مسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة، فمسرح الجامعة له أهميته، ولولاه ما استمررت بالكلية.

وتم تقديم درع الملتقى للجامعات الداعمة للملتقى حتى جاء موعد تكريم الفنان الكبير يحيى الفخراني الذي قال: سعادتي لا توصف وأنا داخل الجامعة، فهواة المسرح من خريجي الجامعة يتذوقون المسرح بشكل كبير، لذلك فخريج الجامعة يستطيع فرز السيئ من الجيد.

وأخيرا تحدثت الفنانة سميرة عبدالعزيز قائلة: تشرفت بكوني ضمن فريق تمثيل بجامعة الإسكندرية وحصلت علي كأس التمثيل من الرئيس عبدالناصر، ما شجع والدي على استمراري بالتمثيل.

يشار إلى أن ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي هو الأول من نوعه بمصر وتقام فعاليات هذه الدورة بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية، وتستمر فعالياته حتى 7 أكتوبر وتحتضنها جامعات القاهرة والمنوفية والبريطانية، والمركز الأوليمبى، وأكاديمية طيبة، وقاعة صلاح جاهين، ومسرح وزارة الشباب والرياضة .

هذا المحتوي ( اخبار الفن: بحضور الفخراني وأشرف زكي.. انطلاق ملتقى القاهرة للمسرح الجامعي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا