الارشيف / ثقافة وفن / مصراوى

اخبار الفن: في ذكرى ميلاد رأفت الهجان.. 11 مسلسلًا دخل عالم الجاسوسية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

كتبت- منى الموجي:

على عكس شقيقه الأكبر لم يعرف التزامًا في الدراسة ولا اهتمامًا بمستقبله، فعاش في مراهقته والسنوات الأولى من شبابه حياة مستهترة، وسعى لأن يكون أحد أفراد العائلة الفنية، وفحاول نقل حبه للتمثيل والرقص من خانة "الهواية" إلى الاحتراف، لكنها محاولات لم ترق إلى المستوى المطلوب، كانت التخبطات التي عاشها في بداية حياته هي الفصل الأضعف فيها، ولم يكن يعرف أن اسمه سيظل أحد أهم الأسماء في عالم آخر لم يخطر يومًا على باله أنه سيكون أحد أبطاله، هو ابن "دمياط" رفعت علي سليمان الجمال، الشهير برأفت الهجان أو كما عرفته إسرائيل "جاك بيتون".

واليوم 1 يوليو يوافق ذكرى ميلاد رأفت الهجان، الذي خلدت الدراما التليفزيونية ذكراه بمسلسل من 3 أجزاء حمل اسمه قُدم في أعوام 1988 و1990 و1991، مُستمدة أحداثه من ملف المخابرات العامة المصرية، وكتب السيناريو والحوار له صالح مرسي وأخرجه يحيى العلمي.

وفي ذكرى ميلاده نستعرض أبرز الأعمال التليفزيونية التي تطرقت لملف "الجاسوسية"..

دموع في عيون وقحة

دموع في عيون وقحة

في 1980 قدم الفنان عادل إمام مسلسل "دموع في عيون وقحة"، عن قصة حقيقية بطلها أحمد محمد عبدالرحمن الهوان أو كما ظهر في المسلسل "جمعة الشوان"، وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا وقت عرضه.

المسلسل سيناريو وحوار صالح مرسي، إخراج يحيى العلمي، بطولة عادل إمام، معالي زايد، محمود الجندي، صلاح قابيل ومصطفى فهمي.

رأفت الهجان

رأفت الهجان

سيظل رأفت الهجان في قائمة الأعمال الأشهر والأهم التي تطرقت لـ"الجاسوسية"، حقق نجاحًا غير عادي في كل الدول العربية، وظل لسنوات بطل العمل ومجسد شخصية رأفت الفنان الراحل محمود عبدالعزيز كلما حضر مهرجان لتكريمه يُستقبل بالموسيقى التصويرية التي وضعها الموسيقار عمار الشريعي للعمل.

"رأفت الهجان" شارك في بطولته يسرا، نبيل الحلفاوي، يوسف شعبان، محمد وفيق، إيمان الطوخي، تهاني راشد.

السقوط في بئر سبع

أغرى نجاح رأفت الهجان صنّاع الدراما التليفزيونية، فقدموا هذه المرة عمل عن جاسوسين خانا الوطن، وتعاونا مع إسرائيل.

"السقوط في بئر سبع" إنتاج 1994، تأليف عبدالرحمن فهمي وسامي غنيم، إخراج نور الدمرداش، بطولة سعيد صالح، إسعاد يونس، طارق الدسوقي، زوز نبيل، عبدالرحمن أبو زهرة، أبو بكر عزت، حنان ترك، وفاء صادق، خالد محمود، محمد الصاوي.

أعمال أخرى

مسلسل الثعلب

كما أقدم نجوم كبار على تقديم مسلسلات تتناول قصص مختلفة عن هذا العالم المثير، ومنها "الحفار" بطولة الفنان حسين فهمي وشقيقه الفنان مصطفى فهمي، "الثعلب" بطولة الفنان نور الشريف، وفي 2002 شارك الفنان فتحي عبدالوهاب والفنانة نورهان في تقديم مسلسل "وحلقت الطيور نحو الشرق"، في 2005 قام الفنان مصطفى شعبان ببطولة مسلسل "العميل 1001"، وبعده بأربع سنوات وتحديدًا عام 2009 جاء مسلسل "حرب الجواسيس" بطولة الفنانة منة شلبي والفنان شريف سلامة، ثم "عابد كرمان" بطولة الفنان تيم حسن عام 2011، ومسلسل "الصفعة" بطولة الفنان شريف منير والفنان هيثم أحمد زكي عام 2012، وكان آخر هذه الأعمال في الدراما التليفزيونية مسلسل "الزيبق" بطولة الفنان كريم عبدالعزيز والفنان شريف منير، عُرض الجزء الأول في 2017، وتوقف إنتاج الجزء الثاني بعد أن كان مقررًا عرضه في رمضان 2018..

العميل 1001

هذا المحتوي ( اخبار الفن: في ذكرى ميلاد رأفت الهجان.. 11 مسلسلًا دخل عالم الجاسوسية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

قد تقرأ أيضا