اخر الاخبار نجوم عرب دخلوا التاريخ من بوابة تحكيم الأوسكار

روتانا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بعد سجل حافل من الأعمال القيمة والعلامات البارزة لهم، قررت إدارة أكاديمية الفنون الأمريكية المسؤولة عن توزيع جوائز الأوسكار الأشهر إدخال عناصر عربية ضمن فريق لجنة التحكيم الخاصة بها، بعدما أثبتت السينما العربية قدرتها على التحدي بين الأعمال العالمية بأهم المهرجانات الدولية؛ فبعد تألق الأعمال العربية وحصولها على جوائز مختلفة بالأوسكار قررت اللجنة ضم أكبر عدد ممكن من النماذج العربية والتي شاركت من قبل بأعمال متميزة للمنافسة على الأوسكار، ليدخل أصحاب هذه الأعمال التاريخ من بوابة لجنة تحكيم المهرجان الفني الأبرز عالميًّا.

ومع زيادة عدد الأعضاء العرب باللجنة سنويًّا رصد “روتانا.نت” أهم هذه العناصر، خاصة مع وصول عددها هذا العام إلى 40 من أهل الفن من مختلف الدول العربية.

نادين لبكي

تعد المخرجة نادين لبكي من أبرز النجوم الذين انضموا إلى لجنة تحكيم الأكاديمية مؤخرًا؛ خاصة بعدما حصل فيلمها الأخير “كفرناحوم” على جائزة بمهرجان كان السينمائي الدولى. وكما قامت لبكي بنقل الثقافة العربية لـ”كان” عن طريق إطلاق الزغاريد اللبنانية وقت فوزها بالجائزة. تقوم بنقل المرأة العربية لمكانة أخرى مع اختيارها لتمثيل بلدها والعالم العربي بلجنة تحكيم الأوسكار.

هيفاء منصور

تعد السعودية هيفاء منصور أول مخرجة تشارك باسم المملكة بفيلمها “وجدة” لتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي منذ أعوام قليلة. وكان لهذا الفيلم صدى كبير في الأوساط الفنية بهولييود وبالدول الأوروبية خاصة مع ترشحه لأكثر من مهرجان دولي وحصوله على جوائز من بعضها.

مما دفع لجنة الأوسكار لدعوة هيفاء للانضمام لفريق لجنة التحكيم لتكون أول سعودية تمثل بلدها ضمن اللجنة. مما شجع عددًا من صناع الفن السعودي لتقديم أعمال جيدة يمكن أن تنافس على جوائز الأوسكار بالأعوام المقبلة.

هيام عباس

تعد الفنانة الفلسطينية هيام عباس من أكثر الفنانات العربيات شهرة في أفلام هولييود المختلفة، وتم ترشيح أكثر من فيلم شاركت بها بالفعل للحصول على إحدى جوائز الأوسكار. ويعد أداء هيام الفريد سببًا في تقديمها بعض الأدوار الصعبة على مستوى السينما العربية والعالمية، وكان آخر فيلم عربي بارز قدمته “في سوريا” الذي تم إنتاجه عام 2017.

كما شاركت هيام كمخرجة من قبل بعمل واحد وهو فيلم “Inheritance” الذي قدمته عام 2012.

محمد صيام

محمد صيام أحد أبرز المخرجين الشباب في مجال السينما الوثائقية، ورغم قصر عمره الفني الذي يتلخص في فيلمين فقط إلا أنه شارك بعدد من المهرجانات الدولية وحصل على جوائز كثيرة عالمية.

وبعد افتتاح فيلمه الأخير “أمل” لمهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية، قرر صيام أن يقدم أولى تجاربة الروائية والتي لم يعلن عن نوعيتها خاصة أن أغلب أعماله السابقة غلب عليها الجانب السياسي.

هاني أبو أسعد

من أشهر وأبرز المخرجين العرب الذين عملوا بسينما هولييود؛ بل أصبحت أعمالهم تنافس بالمهرجان وبدور العرض هناك؛ من خلال فيلم “الجبل بيننا”. ورغم صعوبة المنافسة هناك على حد قوله، إلا أن المخرج هاني أبوأسعد حفر اسمه بأحرف من ذهب؛ خاصة بعد تفوقه بعدد من المهرجانات الدولية بالمنافسة بعدة أعمال متميزة في المهرجانات العالمية.

ويعتبر هاني من أوائل الفنانين العرب المنافسين على جوائز الأوسكار؛ حيث رُشح لجائزة أفضل فيلم أجنبي عام 2006 من خلال فيلمه “الجنة الآن” الذي دارت أحداثه حول مجموعة من الشباب الفدائيين الفلسطينيين.

صوفيا بوتلة

الفنانة الجزائرية التي ورثت الموهبة من والدها الموسيقي صافي بوتلة، توجهت إلى السينما العالمية من خلال الأعمال الفرنسية، حيث قدمت حتى الآن 11 فيلمًا مختلفًا ما بين القصير والطويل. وتفوقت بأداء التمثيل الخاص بالحركة والرقص، وساعدها على ذلك تفوقها برقص الهيب هوب ورقص الشوارع.

كان آخر أعمالها فيلم “المومياء” الذي شارك بعدد كبير من المهرجانات الدولية وأنتج عام 2017.

محمد دياب

وقع اختيار إدارة الأوسكار للمخرج المصري محمد دياب لعضوية لجنة التحكيم الخاصة بها منذ الدورة الماضية، وعلق دياب وقتها بأن الأمر زاده فخرًا؛ بعدما فوجئ بإرسالهم لدعوته للانضمام. وقام بنشر صورة كارنيه الأوسكار الذي تم إرساله له من قبل الأكاديمية كعضو دائم بها.

وشارك دياب بترشيح فيلمه “اشتباك” ضمن مسابقة الفيلم الأجنبي عام 2016، بعد عرضه على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي.

درة بوشوشة

تم اختيارها أواخر عام 2017 ضمن أقوى الشخصيات الإفريقية تأثيرًا في الفنون والثقافة. وتعمل المنتجة التونسية درة بوشوشة على تقديم أفضل ما لديها لدعم صناعة الفيلم العربي والإفريقي؛ فهي ترى الصناعة فنًّا يجب إدارته بشكل هادف.

بدأت مشوراها الفني منذ عام 1994، وشاركت في إنتاج عددٍ من الأفلام الوثائقية التونسية والأجنبية، القصيرة منها والطويلة.. منها فيلم “نحبك هادي” والذي حصد الكثير من الجوائزالعالمية وأيضًا “جسد غريب” و”صبرية” و”موسم الرجال” و”بركات” و”ساتان أحمر” و”أسرار دفينة”.

عرب وود.. تكريم النجوم بمهرجان بيافشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار نجوم عرب دخلوا التاريخ من بوابة تحكيم الأوسكار ) منقول بواسطة محرك بحث الموقع وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق