مشاهير: شارك في مهرجانات تورنتو ولندن وأبوظبي.. أبرز المعلومات عن أفلام المخرج أحمد عبد الله

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كتبت- سما جابر:

استقرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي علي اختيار فيلم "ليل خارجي" للمخرج أحمد عبد الله، لتمثيل مصر في المسابقة الدولية، للدورة الـ40 التي ستعقد في الفترة من 20 إلى 30 نوفمبر، ومن المقرر أن يشهد المهرجان العرض العالمي الأول للفيلم، بعد أن غابت الأفلام المصرية عن الدورة الماضية.

والفيلم من بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقي، بسمة، أحمد مالك، عمرو عابد، أحمد مجدي، صبري عبد المنعم، مجدي أحمد علي، أحمد يسري، تأليف شريف ألفي.

ويعتبر أحمد عبد الله أحد المخرجين الشباب القلائل الذين يقدمون أعمالًا فنية كل فترة طويلة، ويحرص دائمًا أن تكون مختلفة في طرح موضوعاتها واختيار أبطالها، لتليق بالمشاركة في مهرجانات دولية، ويرصد "مصراوي" أبرز تلك الأفلام وأهم المهرجانات التي شاركت فيها.

هليوبوليس

شارك الفيلم في عدة مهرجانات دولية من بينها مهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته التاسعة، و"سالونيك" السينمائي الدولي، و"الشرق الأوسط" بأبوظبي، كما سبق وحاز السيناريو الأصلي على جائزة ساويرس للعمل الأول في أواخر عام 2007، كما حصل على شهادة تقدير من لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الدورة التي أقيمت عام 2009.

"هليوبوليس" بطولة خالد أبو النجا ويسرا اللوزي، وحنان مطاوع، وعايدة عبد العزيز، وشاركت فيه هند صبري بصوتها فقط، ومن تأليف وإخراج أحمد عبد الله.

ميكروفون

شارك الفيلم في فعاليات مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي عام 2010، وعُرض في قسم الـ open zone، كما شارك في مهرجان "تورنتو" السينمائي الدولي الـ35، ومهرجان فانكوفر السينمائي الدولي العاشر بكندا في قسم cinema of our time، ومهرجان لندن السينمائي الدولي الـ54 حيث عرض الفيلم في قسم world cinema.

وحاز فيلم "ميكروفون" على التانيت الذهبي للدورة 23 لمهرجان قرطاج السينمائي بتونس في أكتوبر 2010، وجائزة أحسن فيلم عربي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة أحسن مونتاج من مهرجان دبي السينمائي الدولي السادس.

"ميكروفون" من بطولة خالد أبو النجا، يسرا اللوزي، أحمد مجدي، هاني عادل، عاطف يوسف، وظهور خاص للفنانة منة شلبي، وتأليف هيثم يحيى وأحمد عبد الله، وإخراج أحمد عبد الله، كما شارك فيه أربع فرق موسيقية من الإسكندرية بشخصياتهم الحقيقية هم: مسار إجباري، واي كرو، ماسكارا، وصوت في الزحمة.

فرش وغطا

فاز "فرش وغطا" بالجائزة الذهبية كأفضل فيلم من مهرجان مونبلييه ﻷفلام البحر المتوسط في دورته الـ35، كما شارك في مهرجانات لندن السينمائي، وأبوظبي السينمائي، وتورنتو السينمائي الدولي.

والفيلم من إخراج وتأليف أحمد عبد الله، وبطولة عمرو عابد، آسر ياسين، محمد ممدوح، سيف الأسواني، يارا جبران ولطيفة فهمي، وقد تم تصوير مشاهد الفيلم بالكامل في أماكن حقيقية في منشية ناصر والقاهرة القديمة.

ديكور

الفيلم شارك في العديد من المهرجانات منها مهرجان الفيلم العربي ببرلين ومهرجان أوسلو بالنرويج وفاز بجوائز متعددة من مهرجان المركز الكاثوليكي في مصر، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم لأحسن مونتاج في الدورة الـ9 من مهرجان Woman Cinema Festival of Sale في المغرب، كما شارك في الدورة الـ26 من مهرجان "بالم سبرينجز" السينمائي الدولي، والذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية، ونافس ديكور أيضاً في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالدورة الـ 25 من أيام قرطاج السينمائية في تونس، بالإضافة إلى مشاركته في الدورة الـ 25 لـمهرجان سنغافورة السينمائي الدولي الذي عرض كل الأعمال الروائية الطويلة للمخرج أحمد عبد الله.

فيلم ديكور من بطولة كل من خالد أبو النجا، وحورية فرغلي، وماجد الكدواني، وهو من تأليف شيرين دياب في أولى تجاربها السينمائية، بالاشتراك مع شقيقها المخرج والمؤلف محمد دياب، ومن إخراج أحمد عبد الله.

هذا المحتوي ( مشاهير: شارك في مهرجانات تورنتو ولندن وأبوظبي.. أبرز المعلومات عن أفلام المخرج أحمد عبد الله ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق