الارشيف / ثقافة وفن / روتانا

اخر الاخبار بعد أزمة الفنانة الشهيرة.. نجمات يتبرّعن بأجمل ما يملكن لمرضى السرطان

روتانا – دعاء رفعت

شعر المرأة تاج جمالها، وهو من أبرز معالم أنوثتها؛ فلا توجد امرأة يمكنها التخلي عن شعرها بسهولة؛ بل إن قص شعر المرأة انتشر في العصور القديمة بأنه أكبر عقاب للنساء؛ ففي نهاية الحرب العالمية الثانية، وبعد هزيمة ألمانيا وتحرير فرنسا، قرر الفرنسيون معاقبة كل النساء المتعاونات مع الفصيل النازي أثناء فترة الحرب واللاتي بلغن حوالي 20 ألفًا بحلق رؤوسهن في الميادين العامة، على مرأى من الجميع.

بالرغم من صعوبة الأمر، فقد قامت أكثر من 24 ألف امرأة في نوفمبر عام 2016، بالتبرع بشعورهن من أجل مرضى السرطان في رومانيا، بعدما أطلقت مؤسسة “McCann Bucharest” الخيرية حملة للتبرع بالشعر من أجل مرضى السرطان للحفاظ على حالتهم النفسية التي تساعد بشكل كبير في إتمام علاجهم.

+ صورة واحدة

“سونالي بيهل”.. تخطف قلوب محبيها بفيديو “قص شعرها”

صدمت النجمة الهندية الشهيرة “سونالي بيهل”، 43 عامًا، جمهورها بنشر مقطع فيديو يسجل لحظات “قص شعرها” بأحد صالونات التجميل بولاية نيويورك الأمريكية قبل أن تبدأ رحلة علاجها من مرض “السرطان”، قائلة إنها بعد التعرض لألم شديد أجبرها على إجراء عدد من الفحوصات اكتشفت أنها مريضة بالسرطان.

ظهرت نجمة بوليوود في حالة صدمة وهي تنظر لنفسها بالمرآة بعد قص شعرها، معبرة عن شكرها للدعم الكبير الذي تلقته من جمهورها وعائلتها فور معرفتهم بحالتها الصحية، وأكدت أنها تخوض تلك الحرب وهي تعرف أن لديها عددًا كبيرًا من محبيها الذين يغرقونها دائمًا بالدعم والحب.

“تساقط الشعر” وخطر الاكتئاب لدى مريضات السرطان
يعد الاكتئاب من أخطر المشاكل التي تواجه مريض السرطان، خاصة المرأة التي تفكر بشكل تلقائي بعد معرفتها بمرضها في “سقوط شعرها” أثناء فترات العلاج، وفقدان جمالها، وقد يتطور الأمر لحالة شديدة من الاكتئاب الذي يؤثر على شفائها، فقد تناولت عدة دراسات أهمية العامل النفسي في العلاج والشفاء من مرض السرطان، وبالتالي ضرورة الوقوف على حالة هؤلاء المرضى النفسية قبل البدء في العلاج وأثناءه وحتى بعد الانتهاء منه.

يبدأ الشعر عادة في التساقط خلال فترة من أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد بدء فترة العلاج حيث يسبب العلاج الكيميائي تساقط الشعر من جميع أنحاء الجسم وليس فروة الرأس فقط، ففي بعض الأحيان تتساقط الرموش والحواجب وشعر الإبط وغير ذلك من الشعر الموجود في أنحاء الجسم، كما أن بعض أدوية العلاج الكيميائي تكون أكثر احتمالية من غيرها من حيث التسبب في تساقط الشعر، ويمكن أن تؤدي الجرعات المختلفة من الأدوية في حدوث التساقط بدرجة ما تبدأ من مجرد تقليل كثافة الشعر بدرجة بسيطة وحتى الصلع الكامل.

لماذا يبادر مرضى السرطان بقص شعورهم قبل سقوطه؟

في مارس 2015، أعلنت النجمة الأمريكية “شانون دوهرتي” عن إصابتها بمرض السرطان، وقامت بنشر عدد من اللحظات القاسية وهي تقوم بقص شعرها على صفحتها الخاصة بإنستقرام، وتعليقًا على حالتها تحدث “تيموثي بانيلا” طبيب الأورام في معهد السرطان التابع لمعهد الطب في جامعة تينيسي، عن السبب الذي قد يجعل مرضى السرطان يقومون بحلق رؤوسهم قبل سقوطه كما فعلت الممثلة الأمريكية “دوهرتي”، وقامت اليوم بمثل فعلتها نجمة بوليوود.

قال طبيب الأورام: “إن الأمر يمكن أن يكون لسببين؛ الأول هو رغبة المريض الذي يعرف أنه حتما سيتعرض لفقدان شعره في الإحساس بالسيطرة على الأمر؛ لذا يبادر البعض بحلق رؤوسهم، والسبب الثاني هو تفادي البعض الشعور السيئ حيال تساقط الشعر أثناء فترة العلاج”.

نجمات هوليوود يتبرعن بالشعر لمرضى السرطان

في الآونة الأخيرة، شهد العالم ظاهرة التبرع بالشعر من أجل “صناعة الشعر المستعار” لمرضى السرطان كوسيلة للحفاظ على حالتهم النفسية أثناء فترة العلاج، وكانت المرأة في أول قوائم المتبرعين، ولم تخل بالطبع القائمة من نجمات ونجوم هوليوود الذين قاموا بدورهم بتوعية العالم بأهمية التبرع بالشعر كطريقة لمساعدة مرضى السرطان.

كانت أبرز حملات التبرع بالشعر في رومانيا والتي أطلقت عام 2016، وتبرع خلالها 24 ألف امرأة؛ لكن شهدت هوليوود أيضا عددًا من حالات التبرع بالشعر وكانت من أبرزها الممثلة الأمريكية “جينا رودريغز” التي نشرت على صفحتها الخاصة صورة لكومة طويلة من شعرها بعدما قررت التبرع به لمرضى السرطان، كما قامت أيضًا النجمة “آن كاري” بقص شعرها على الهواء أمام الجميع للتبرع به في لفتة إنسانية رائعة.

شارك في حملات التبرع بالشعر أيضًا مشاهير هوليوود من الرجال أمثال المطرب الكندي “جاستين بيبر”، والمطرب البريطاني “هاري ستايلز”، والممثل النيوزيلاندي “راسل كرو”.. وغيرهم.

سميرة سعيد تتبرّع بأجر حفلها كاملًا لمرضى السرطانشاهد أيضاً:

هذا المحتوي ( اخر الاخبار بعد أزمة الفنانة الشهيرة.. نجمات يتبرّعن بأجمل ما يملكن لمرضى السرطان ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( روتانا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو روتانا.