اخبار الفن والفنانين مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام المرأة ومنحها حقوقها كاملة

ايجي نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار الفن والفنانين حيث أكد الدكتور حسين عبد البصير مدير متحف الآثار بمكتبة الاسكندرية أن المرأة المصرية في مصر القديمة كانت رمانة الميزان, ومركز الدفع والتحفيز على العمل والإبداع وشحذ الهمم والطاقات لدى رجال مصر العظام, مشيرا إلى أن مصر سبقت العالم في احترام المرأة ومنحها حقوقها كاملة.

جاء ذلك خلال حفل توقيع كتابه الجديد ” ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة “, والذي قدمه عالم الآثار الدكتور زاهي حواس, وصدر حديثا عن دار نشر أنباء روسيا بالقاهرة, وذلك بمؤسسة الشموع للثقافة والفنون بالمعادي برئاسة الدكتورة لوتس عبد الكريم.

وأوضح, خلال الحفل, أن كتابه يتناول سير 30 ملكة مصرية منذ الملكة نيت حتب في الأسرة الأولى المصرية القديمة مرورا بالملكات العظيمات حتشبسوت وتي ونفرتيتي ونفرتاري وتاوسرت وصولا إلى الملكة المصرية الشهيرة كليوباترا.

وقال إن المرأة في مصر القديمة تمتعت بمكانة عالية وحظت حقوق كثيرة لم تحظ بها مثيلاتها في العالم القديم, بل في العصر الحديث إلا منذ فترة قريبة, وكان دور المرأة في مصر القديمة كبيرا ومهما للغاية; وكانت مساوية للرجل, ومشاركة له في الحياة, وملازمة له في العالم الآخر.

وأضاف أن المرأة كانت سيدة مجتمعها ووصلت إلى أعلى درجات التقدير فيه, وكانت خير رفيق للرجل في الدنيا والآخرة, وامتازت بالسبق والإبداع والتميز في مجالات عدة, وحملت العديد من الألقاب سواء في البيت أو في القصر أو المعبد أو في المجتمع , مشيرا الى ان المجتمع المصري القديم شجع على الزواج ونصح الحكماء بالإقدام عليه في سن مبكرة.

وتابع ان المرأة تنوعت أدوارها في مجتمعها منذ بداية الحضارة الفرعونية, وحملت من الألقاب ما يدل على ذلك مثل لقب “نبت بر” أي “سيدة البيت”, مما يدل على عظم المكانة والتقدير الذي حظيت به في بيت زوجها, فكانت تقوم بأعمال بيتها وتساعد زوجها في عمله.

وأكد أنه منذ عصر مبكر حكمت المرأة البلاد بانفراد مما يدل على عظمة الشخصية المصرية ومدى تحررها وانفتاحها والسماح للملكات بأن يعتلين عرش مصر مثل الرجال, وكان إسهامها في ذلك لا يقل عن إسهام الرجل, كما شاركت المرأة المصرية في الدفاع عن الوطن مما يوضح عظمة الدور الذي من الممكن أن تقوم به النساء في تحرير الأوطان وشحذ همم الرجال من الأبطال كي يعيدوا لمصر كرامتها وعزها.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (ايجي نيوز ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي ايجي نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار الفن والفنانين مدير متحف الآثار: مصر سبقت العالم في احترام المرأة ومنحها حقوقها كاملة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق