اخبار الفن والفنانين بالصور .. وزير الاثار يعلن الكشف الأثري الثاني بمنطقة تونا الجبل بالمنيا

ايجي نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار الفن والفنانين حيث أعلن دكتور خالد العنانى وزير الآثار، عن كشف أثرى هام بمنطقة الغوريفة بمنطقة تونا الجبل، التابعة لمركز ملوي، بمحافظة المنيا، وهي عبارة عن جبانة فرعونية قديمة على بعد 4 كيلومترات من منطقة تونا الجبل، وقد عثر بداخلها على قناع من الذهب وتوابيت مومياوات تؤرخ لبعض الأمور المتعلقة بحياة الفراعنة في الماضي.

ويضم الكشف 8 مقابر، عثر بداخلها علي 40 تابوتا لكهنة وكبار موظفين كانوا يعبدون المعبود “تحوتي”، وبها مجموعة مجوهرات في حالة جيدة، وتوابيت خشبية مطعمه و4 أواني كوبانية، وأكثر من الف تمثال .

اكد الوزير – خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت – بالمنطقة الاثرية بتونا الجبل إن هذا الكشف الأثري يصنف من الاكتشافات الأثرية المهمة ويفسر كثيرا من الأمور المتعلقة بحياة الفراعنة، مؤكدا أن محافظة المنيا واعدة في الاكتشافات الأثرية، وتحظي باهتمام خاص من جانب الوزارة.

ولفت الوزير الى أهمية منطقة “الغوريفه” التي تم العثور علي الكشف الجديد بها، والتي كانت مطمعًا للصوص، وقد وصلوا اليها منذ سنوات قد تمتد للستينات والسبعينات، والمنطقة واعدة لأنها تعد عاصمة الإقليم الخامس عشر لإقليم مصر الوسطي، وبدأت الحفائر فيها نهاية عام 2017، والكشف يضم جبانة آثرية جديدة، لها قيمة علمية وكل متخصص أثري سيدرس شكل التابوت والبقايا الآدمية التي تم العثور عليها، وقد نحتاج لسنين عمل ودارسة لكي نفهم تلك المنطقة.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (ايجي نيوز ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي ايجي نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار الفن والفنانين بالصور .. وزير الاثار يعلن الكشف الأثري الثاني بمنطقة تونا الجبل بالمنيا" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق