اخر اخبار مصر مفاجأة.. آثار مصرية تستخدم في تغطية البالوعات اليوم الخميس 1 مارس 2018

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث لم يكن يتخيل الشيخ هشام خطاب، إمام مسجد أحمد بن طولون، أن يعثر على كتلة حجرية من الآثار المصرية كانت مستخدمة كغطاء لإحدى البالوعات، فى حارة "البزابيز" المتفرعة من شارع مسجد أحمد بن طولون والمؤدية لشارع الركبية بمنطقة مصر القديمة.

أثارت النقوش المحفورة على الكتلة الحجرية ريبة خطاب، وهو ما كان دافعًا له لتكليف عمال مسجد بن طولون برفع هذه القطعة، ووضعها داخل غرفة المسجد، لكن الأمر اللافت هو أن مسؤولي الآثار تجاهلوا نداءاته التي تدعوهم لمعاينة الأثر، وبعد مرور سنوات حضرت لجنة من الوزارة وتأكدت من صحة المعلومات، لكنها تركته مكانه بحجة أنها ستعود مرة أخرى.

يقول هشام خطاب، إمام مسجد بن طولون، في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، إن هناك إهمالا شديدا من جانب وزارة الآثار، مشيرًا إلى أنه رغم معاينة لجنة الوزارة للقطعة الأثرية، لكنها لم تأت للحصول عليها حتى هذه اللحظة.

وأشار إلى أن اللجنة عاينت القطعة منذ ما يقرب من عام، ولم تهتم بعد ذلك، و"طلبت مني أن تظل في غرفة المسجد، ولم يسأل أحد عليها بعد ذلك"، لافتًا إلى أنها كانت تستعمل كغطاء بالوعة، وطلبت من عمال المسجد إبعادها عن ذلك المكان.

 وتابع: "عثرت على القطعة، وهي عبارة عن تاج عامود، منذ ما يقرب من 3 سنوات، وجاءت لجنة الوزارة منذ عام وحرروا محضرا، وتأكدوا من كونها قطعة أثرية، لكنهم لم يحضروا بعد ذلك لتسلمها، وأخشى أن يحدث لها ضرر وهي موجودة داخل المسجد.

ومن جانبه يقول بسام الشماع، عالم مصريات، إن إمام المسجد أبلغني بالواقعة، وتحدثت مع وزارة الآثار، مشيرًا إلى أنها شكلت لجنة، لكنها لم تكن متخصصة في الآثار الإسلامية، لذلك شكلوا لجنة أخرى، وعندما عاينت الآثر تأكدت من كونها أثرا إسلاميا.

وأضاف في تصريحات لـ"التحرير" أن القطعة ما زالت موجودة داخل المسجد، ولم تتسلمها اللجنة حتى الآن، مشيرًا إلى أنها ستكون المسؤولة عن وقوع أي ضرر للقطعة، مطالبًا وزارة الآثار بتسلم القطعة حتى لا يتعرض إمام المسجد لأي مشكلة، ولا بد من المحافظة على الآثار المصرية.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار مصر مفاجأة.. آثار مصرية تستخدم في تغطية البالوعات اليوم الخميس 1 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق