اخر اخبار مصر علي الدين هلال: البعض يرى المشاركة الشعبية في السياسة «خطرا» اليوم الخميس 1 مارس 2018

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث كتب: بيتر مجدي وصابر العربي

تستضيف جريدة التحرير، ندوة بعنوان «في انتظار الولاية الثانية للرئيس.. من المسؤول عن التعثر الديمقراطي في مصر».

يحضر الندوة نخبة من المفكرين والسياسيين والبرلمانيين، على رأسهم النائب البرلماني، المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، والدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب والرياضة الأسبق، والدكتور عبد المنعم سعيد المدير السابق لمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتورة نيفين مسعد أستاذة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور سمير مرقص، الكاتب والمفكر السياسي، فيما يدير الندوة الدكتور عمرو الشوبكي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

ندوة التحرير (3)

وقال الدكتور عمرو الشوبكي، في بداية الندوة المنعقدة اليوم الخميس: «سعداء بوجودنا في قلب صالة التحرير لجريدة التحرير، كبداية لتجربة جديدة، للربط بين العمل الصحفي والرؤى الفكرية والسياسية».

وأضاف أن هناك أهمية كبيرة لهذا الربط؛ حتى يتم نقل الأفكار السياسية بشكل مبسط، وتكون جزءًا من نقاش عام وسط دائرة أوسع من المواطنين، تتجاوز دوائر مراكز الأبحاث.

الشوبكي طرح عدة تساؤلات: «هل المجتمع يتقبل الديمقراطية في ظل ارتفاع نسبة الأمية؟ وهل قضية التحول السياسي لها تحديات؟ وهل الحديث عن دولة القانون مشروع مؤجل؟ وهل الأولوية لدولة القانون أم للتحول السياسي؟ أم أن دولة القانون تؤدي لتحول سياسي؟»، مضيفًا: «نناقش الأمر ليس بمنطق أن هناك شعوبا غير قابلة للتقدم والديمقراطية، بل نتحدث عن التحول الديمقراطي في مجتمعات تشبه مجتمعاتنا، ونتحدث عن دولة القانون والمؤسسات».

ندوة التحرير (1)

ومن جانبه، تحدث الدكتور علي الدين هلال، عن الحاجة إلى استخلاص مفهوم علمي للديمقراطية من واقع التاريخ المصري، وتاريخ الدول الأخرى.

وأضاف هلال خلال كلمته: «عن أي ديمقراطية نتحدث.. هذه الكلمة أصبحت كاللبانة من كثرة استخدامها، وعدم تحديد مضمونها، فالديمقراطية الليبرالية هي التي تربط بين الحريات والنظام الرأسمالي، فيما يعرفها آخرون بأنها الالتزام بحرفية الدستور والقانون».

ونوه هلال بأن بعض الباحثين يحذرون من أن ازدياد المشاركة الشعبية في الحياة السياسية يمثل خطرًا، مشددًا على أن الحكم الرشيد يعني دولة القانون والجدارة في التعيين والترقي في مناصب الدولة، والشفافية وتداول المعلومات والمحاسبة.

هلال ضرب مثالًا من تاريخ مصر، موضحًا أن ثورة 1919 كانت من لحظات الديمقراطية للشعب، حيث جاءت بحزب الوفد، وكان صاحب الأغلبية في الانتخابات التالية، إلا أنه لم يحكم سوى 6 سنوات، من أصل 29 عاما، فيما كانت السلطة الحقيقية في يد الإنجليز.

هلال أكد أن النظام الديمقراطي لا يتأسس إلا بوجود درجة معقولة من الحراك الطبقي والتعليم والثقافة المدنية. 

Tweets by TahrirNews

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار مصر علي الدين هلال: البعض يرى المشاركة الشعبية في السياسة «خطرا» اليوم الخميس 1 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق