الارشيف / مصر اليوم / التحرير الإخبـاري

اخر اخبار مصر مصر توقع اتفاقا مع قبرص لنقل غاز حقل أفروديت لإسالته وإعادة تصديره اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018

مصر اليوم حيث قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن الوزير طارق الملا، وقع اليوم الأربعاء، اتفاقا مع قبرص لنقل غاز حقل أفروديت لمصانع الإسالة في مصر لإعادة تصديره.

وأضاف عبد العزيز، في رسالة نصية لـ"رويترز"، أن ”الاتفاق يمثل إطارا عاما لإنشاء خط غاز بحري مباشر بين البلدين“.

ويأتي الاتفاق في إطار سعي مصر للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة في المنطقة، وتقدر احتياطيات حقل أفروديت القبرصي من الغاز بما يترواح بين 3.6 تريليون وستة تريليونات قدم مكعبة.

اقرأ أيضًا: وزير البترول: 6 مشروعات جديدة باستثمارات 2 مليار دولار 

وقال الملا، في مايو، إن تكلفة مد خط الأنابيب لنقل الغاز من قبرص إلى مصر ستتراوح بين 800 مليون ومليار دولار.

وفي يوليو الماضي، أكد وزير البترول، السعي إلى "تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، بحكم موقعها الجغرافي الممتاز، لكن الموقع وحده ليس كافيًا دون إمكانيات، ونعمل على ذلك الآن، ونطوّر المشروعات القائمة حتى الانتهاء منها عام 2020".

وتابع: "لدينا بنية تحتية لاستقدام غاز من دول شرق المتوسط، لتكريره وإعادة تصديره، وتم الاتفاق على استقدام الزيت الخام من العراق، مرورًا بالأردن إلى مصر، ولدينا شبكة جيدة من الخطوط للنقل، ما يساعد على جذب الاستثمارات". 

اقرأ أيضًا: السيسي: حريصون على تحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة 

هذا المحتوي ( اخر اخبار مصر مصر توقع اتفاقا مع قبرص لنقل غاز حقل أفروديت لإسالته وإعادة تصديره اليوم الأربعاء 19 سبتمبر 2018 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( التحرير الإخبـاري )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو التحرير الإخبـاري.