اخر الاخبار تصعيد جديد للأزمة.. الكويت تطلب من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كتبت- رنا اسامة:

طلبت الكويت من السفير الفلبيني لديها مغادرة أراضيها، واستدعت سفيرها في مانيلا للتشاور، الأربعاء، بعد أيام على تصرفات بدرت من السفارة الفلبينية واعتُبِرت تعديًا على قوانين البلاد، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

يأتي ذلك في أحدث تطورات المُشادات الكلامية بين الدولتين، عقب مقتل عدد من العاملات الفلبينيات في الكويت، كان أشهرهم "جوانا ديمافيليس" التي عُثر على جثتها في ثلاجة داخل منزل مخدومتها في فبراير الماضي.

وقدّم وزير الخارجية الفلبيني بيتر كايتانو، الثلاثاء، اعتذاره إلى دولة الكويت حكومة وشعبًا على الإساءة والتعدي على قوانينها بسبب تصرفات السفارة الفلبينية في البلاد.

وأضاف أنه قدم توضيحًا للموقف إلى سفير دولة لكويت في مانيلا، الذي تفهم ذلك، مؤكدا أنه سيرسل توضيحا مماثلا إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وأشار إلى أن الجانب الفلبيني أكد على التزامه باتباع القوانين الكويتية، مضيفًا "ونحن بالتأكيد نحترم سيادة الكويت وكرامة الدولة من خلال العمل في حدود قوانينها والقوانين الدولية". وأوضح أن ما يمكن القيام به لتجنب تكرار ذلك مستقبلا هو وضع آلية للتعاون بين الجانبين، لضمان تقديم المساعدة لكل من يحتاج لها أو من لديه قضية".

كما اعتذر سفير الفلبين لدى الكويت، ريناتو بيدرو، عما قامت به السفارة مرخرًا من تهريب عاملات منزليات من بيوت كفلائهن

كانت وزارة الخارجية الكويتية قد استدعت سفير الفلبين لدى الكويت مرتين إثر تصريحاته الصحفية، وتصرفات بعض العاملين في السفارة الفلبينية ونقلت له شجبها وإدانتها لهذه التصرفات التي تمثل تعديا وتجاوزا على سيادة دولة الكويت وقوانينها.

وقال نائب وزير الخارجية، خالد الجارالله، إن الكويت طلبت من السفير تسليم أعضاء السفارة الذين قاموا بتهريب العمالة المنزلية.

وشدد على أن الكويت أكدت للسفير حقها بالرد المناسب على تلك التصرفات في موازاة سعي وزارة الداخلية للقبض على الأشخاص المتبقين المتهمين بتهريب العمالة الفلبينية.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية، الأحد الماضي، ضبط شخصين من الجنسية الفلبينية، أثناء قيامهما باستدراج مجموعة من عاملات المنازل من ذات الجنسية.

وقالت الوزارة إن المتهمين أقرا بارتكابهما هذه الجريمة وعدة جرائم مماثلة في مناطق مختلفة من البلاد، والقيام بالتواصل مع عاملات المنازل من الجنسية الفلبينية وتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر الاخبار تصعيد جديد للأزمة.. الكويت تطلب من السفير الفلبيني مغادرة أراضيها" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق