وائل غنيم عن «تعويم الجنيه»: قرار صحيح يحمل تبعات سيئة على المدى القصير

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اعتبر الناشط السياسي وائل غنيم أنَّ قرار تعويم الجنيه صحيح وإن كان يحمل ما أسماها "تبعات سيئة" على المدى القصير.

وقال غنيم، في تدوينة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الخميس: "قرار تعويم الجنيه قرار صحيح وبرغم تبعاته السيئة على المدى القصير فهو الحل الوحيد لإيقاف التلاعب والمضاربة على الدولار".

وصباح اليوم، أصدر البنك المركزي قرارًا بتحرير سعر صرف الجنيه ما يعني تعويمه بشكل كامل وفقًا لآليات العرض والطلب، وخفض قيمته بنسبة 48% مؤقتًا، ليُسجل الدولار 13 جنيهًا.

وقال البنك - في بيانه: "لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، ولن تُفرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية، مع استمرار حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية، ورفع سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة 3% إلى 14.75% و15.75% على الترتيب".

شاهد أيضا

وبعنوان "مصر تسمح بتعويم عملتها"، قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنَّ قرار تعويم الجنيه يعتبر خطوة هامة في إطار سلسلة من الإصلاحات التي تتخذها مصر بعد أزمة ارتفاع سعر الدولار، وتعرض بعض الواردات للتهديد.

وأضافت، في تقريرٍ لها، اليوم الخميس: "هذه الخطوة المصرية ستؤدي إلى انخفاض قيمة العملة بنسبة 50٪ تقريبًا مقابل الدولار، فوصل سعر الدولار إلى 13 جنيهًا، مما يمثل ارتفاعًا كبيرًا بعد أن كان سعره أقل من تسعة جنيهات مؤخرًا".

وأيضًا، أشاد السفير الأمريكي بالقاهرة ستيفن بيكروفت بقرار تعويم الجنيه، واصفًا إياه بـ"القرار الحكيم".

وقال السفير - خلال لقاء مع الصحفيين على هامش حفل تخريج دفعة جديدة لطلاب برنامج "Access" لتعلم اللغة الإنجليزية في الجامعة الأمريكية في القاهرة اليوم الخميس - إنَّ الولايات المتحدة تريد لمصر السلام والاستقرار والرخاء واستعادة دورها القيادي في الشرق الأوسط، مؤكِّدًا العلاقة القوية التي تجمع البلدين.

خبر وائل غنيم عن «تعويم الجنيه»: قرار صحيح يحمل تبعات سيئة على المدى القصير - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:التحرير الإخبـاري.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24