اخبار العالم - خبير: خطوة تعويم الجنيه كانت حتمية لهذه الأسباب

مصريون - عرب وعالم 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اخبار العالم حيث أكد الدكتور هشام إبراهيم أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة أن خطوة تحرير سعر صرف الجنيه المصري كانت حتمية وليس لها بديل من أجل جذب الاستثمار الأجنبي ودعم الاقتصاد المصري وإيجاد فرص عمل، مشيرا إلى أنها تهدف إلى توحيد سعر الصرف للنقد الأجنبي بعد أن قفز سعر الدولار في الفترة الأخيرة ليسجل ضعف سعره الرسمي في البنوك.

أوضح إبراهيم - في حوار خاص للإعلامي أسامة يوسف مقدم برنامج اليوم الذي يذاع على فضائية الحرة – أن هذا القرار يأتي ضمن سلسلة إجراءات اتخذها كل من المجلس الأعلى للاستثمار والحكومة أهمها وقف استيراد السلع غير الأساسية لمدة ثلاثة أشهر ورفع الدعم عن بعض السلع والخدمات كالكهرباء والسكر.

وقال أستاذ الاستثمار والتمويل إن الجهاز المصرفي للدولة بات هو المتحكم الوحيد في سعر صرف النقد الأجنبي بعد أن رفع سعر الفائدة على الجنيه المصري لتصل إلى 20 % بينما لا يتجاوز سعر الفائدة على الدولار حاجز الـ 5 %، مشيرا إلى أن جمة الإصلاحات تسببت في خفض سعر الدولار في السوق غير الرسمية (السوق السوداء) من سعر 18 جنيها إلى 12 جنيها عشية قرار تعويم الجنيه.

وتوقع الدكتور هشام إبراهيم أن يستقر سعر صرف الجنيه أمام الدولار مع بداية التعاملات المصرفية أوائل الأسبوع المقبل ليتمكن الجهاز المصرفي من صدى خطوة العطاء المقدم من البنك المركزي المصري بقيمة 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أن تلك الخطوة ستقضي على الفجوة في سعر الصرف بين البنوك وبين شركات الصرافة التي ستستعيد نشاطها من جديد بأسعار تماثل أسعار العملة الأجنبية في البنوك الرسمية.

 

خبر اخبار العالم - خبير: خطوة تعويم الجنيه كانت حتمية لهذه الأسباب - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع مصريون - عرب وعالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:مصريون - عرب وعالم.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

0 تعليق

مصر 24