اخر الاخبار الصحف: 4 بنوك تطرح شهادات "أمان" غدًا.. وعرض "المعاشات" للحوار قريبًا

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت الشأن المحلي، خاصة المؤتمرات الحاشدة التي نظمتها عدة محافظات أمس لإعلان تأييد ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية.

الأهرام:

وقالت صحيفة (الأهرام)، إنه في إطار جهود الدولة لحماية محدودي الدخل والارتقاء بمستوى معيشتهم، تطرح 4 بنوك، اعتبارا من غد، شهادات "أمان" التي تستهدف توفير غطاء تأميني للفئات الفقيرة التي تشمل العمالة الحرة والمؤقتة وغير المنتظمة والموسمية والمزارعين، وتمتد كذلك لتشمل جميع المصريين من سن ١٨ عاما وحتى ٥٩ عاما.

وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر إن الشهادات الجديدة سيتم طرحها بفروع بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري، بعائد 16%، مضيفًا أن الشهادات ستطرح بفئات 500 جنيه للواحدة، ومن حق المواطن الذي تنطبق عليه الشروط شراء خمس شهادات بحد أقصى.

وأشار إلى أن البنوك ستتحمل قيمة قسط وثيقة التأمين البالغ نحو 4 جنيهات للواحدة، من عائد الشهادة، مشيرا إلى أنه في حالة وفاة المواطن طبيعيا بعد شهر من شراء الشهادة سيتم صرف تعويض لورثته بنحو 10 آلاف جنيه، وبحد أقصى 50 ألفا للوثائق الخمس، أما في حالة الوفاة في حادث فسيتم صرف تعويض بنحو 50 ألف جنيه للوثيقة، وبحد أقصى 250 ألف جنيه للخمس.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة المالية انتهت من إجراء التعديلات المطلوبة على قانون التأمينات والمعاشات الجديد وذلك بعد إرسالها لوزارة التضامن الاجتماعي التي أبدت ملاحظاتها وإعادتها للمالية، وسيتم طرح القانون للحوار المجتمعي الأيام المقبلة ومن ثم إحالته لمجلس الوزراء.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات التي تتخذها الدولة لتحسين معيشة المواطنين وتخفيف المعاناة عن شرائح المجتمع المختلفة، وتعالج التعديلات مشكلة الازدواج بين الأجر الأساسي والأجر المتغير ودمج الأجرين في أجر واحد يسمى الأجر الشامل يتم على أساسه حساب المعاش بما يؤدي إلى رفع المعاشات لعدد كبير من المستفيدين.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة قوله "إن أهم مميزات القانون الجديد دمج أجور العاملين داخل التغطية التأمينية بهدف إصلاح منظومة معاشات العاملين بالدولة"، موضحا أن مشكلة المعاشات الحالية ترجع إلى انخفاض الأجر التأميني الذي يحسب عليه معاش المستفيد كما أنه يضع حدا أقصى لا يتجاوز ٣٧٠٠ جنيه لصاحب أعلى مرتب في الدولة.

وأشارت إلى أنه وسط حضور نسائي كبير من مختلف المحافظات، نظمت أمانة المرأة بالحملة الرسمية الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي أمس مؤتمرا جماهيريا بالصالة المغطاة باستاد القاهرة، تحت عنوان "نساء مصر يدعمن الرئيس"، وكان بمثابة المهرجان الكبير في حب مصر والسيسي، حيث تعالت الزغاريد على أنغام الأغاني الوطنية والمزمار البلدي ومنها أغنية تسلم الأيادي ويا حبيبتي يا مصر وبحلف بسماها وترابها وكمل جميلك يا سيسي مصر بتناديلك يا سيسي وغيرها من الأغاني التي كان يرددها الحضور بحماس وطني كبير.. وقد حضر المؤتمر عدد كبير من نواب ونائبات البرلمان وأساتذة الجامعات ورئيسات الجمعيات الأهلية وذوي الاحتياجات الخاصة ومجموعة كبيرة من أسر الشهداء.

أخبار اليوم:

من جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي يصل غدا القاهرة في أول جولة له منذ توليه ولاية العهد في يونيو 2017، ومن المقرر أن يقوم ولي العهد بعدها بزيارة الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية قوله "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل غدا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ليحل ضيفا عزيزا على وطنه الثاني مصر في زيارة لمدة ٣ أيام".

وأشارت إلى أن زيارة ولي العهد تشهد لقاءات مكثفة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث يتم طرح 5 ملفات رئيسية تشمل التعاون المشترك وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات بجانب تطورات الأوضاع بالمنطقة وخاصة ما يرتبط باليمن وسوريا وليبيا والتدخلات الإيرانية في الشئون العربية.

وقالت الصحيفة إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أكد أن الحكومة ستتقدم إلى مجلس النواب بمشروعات الموازنة العامة للدولة (٢٠١٨ - ٢٠١٩) قبل الموعد الدستوري المحدد له في ٣١ مارس الحالي تمهيدا لمناقشتها وإقرارها من المجلس.

ونقلت الصحيفة عن شريف إسماعيل قوله "إن موازنة العام الحالي ستكون الأضخم في تاريخ مصر وتستهدف تخصيص فائض أولي، وزيادة في معدلات النمو، والإنفاق لصالح حزمة الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة والخدمات العامة وزيادة الاستثمارات العامة التي تستهدف تقليل نسبة البطالة"، مشيرا إلى أن الاستثمارات في المشروعات القومية حققت أهدافها في المرحلة السابقة في خفض معدلات البطالة إلي ١١٫٣٪.

وأكدت الصحيفة أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، صدق على سفر 11 لجنة قضائية عسكرية إلى عدد من الدول الأوروبية والعربية لتسوية المواقف التجنيدية للشباب المصري المقيم بالخارج، واستخراج شهادات إنهاء الموقف التجنيدي للمتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية الذين تجاوزوا سن الثلاثين عاما طبقا للقانون.

الجمهورية:

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الحكومة بدأت تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإطلاق خطة تنمية متكاملة لشمال ووسط سيناء، وقال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة إن الخطة العاجلة للتنمية الزراعية بشمال سيناء تأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس السيسي للحكومة لتشمل تنمية الإنتاج النباتي والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية لتقديم خدمات زراعية متكاملة لمزارعي سيناء من خلال مجمعات تنموية زراعية صناعية بين القرى وبعضها.

وأضافت أن النائب العام المستشار نبيل صادق أمر بحبس منى محمود محمد التي قامت بتلفيق رواية مفاداها أن أجهزة الأمن ألقت القبض وعذبت ابنتها زبيدة إبراهيم يوسف وذلك لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر رحب بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار وثيقة أمان الخاصة بالعمالة المؤقتة والموسمية عمال اليومية خلال 15 يوما من الآن.

وقالت إن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أكد أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة كبيرة خلال يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.. حيث سجلت 9ر1 مليار دولار مقابل 6ر1 مليار دولار بنسبة زيادة 16%، مشيرا إلى أن الواردات المصرية خلال يناير الماضي شهدت انخفاضا ملحوظا بنسبة 4% حيث سجلت 6ر4 مليار دولار مقابل 7ر4 مليار دولار خلال يناير 2017.

وأضافت أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة أعلن نجاح عبور أكبر سفينة حاويات في العالم من حيث الحمولة المجرى الملاحي للقناة وهي سفينة الحاويات التي جاءت على رأس قافلة الجنوب في رحلتها الفرنسية الأولى قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى أسبانيا بحمولة بلغت 223 ألفا و500 طن.

وأكدت الصحيفة أن المحافظات نظمت عددا من المؤتمرات دعما للرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية ولحث المواطنين على المشاركة في العرس الانتخابي وشارك فيها الألاف من أبناء المحافظات.. ففي أسيوط احتشد الألاف على أنغام المزمار والطبل البلدي ليعلنوا دعمهم للرئيس والتأكيد على مشاركتهم القوية في الانتخابات القادمة، ومن سوهاج أعلن عمد وأعيان القرى تأييدهم الكامل للرئيس السيسي استكمالا لمسيرة التنمية.

ولفتت إلى أنه وفي السويس انطلق الأهالي في مسيرات ليلية حاملين صور الرئيس لإعلان دعمه، كما أعلن نساء مدينة العاشر من رمضان مشاركتهن في الانتخابات ودعمهن للرئيس.. وفي طنطا نظمت المحافظة مؤتمرا شعبيا يضم جميع الطوائف لإثبات أن مصر مترابطة ومتوحدة خلف رئيسها ومن الشرقية أكد الأهالي أن الرئيس أنقذ مصر من النفق المظلم ويسير بها إلى طريق الأمل ومستقبل مشرق.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن روسيا حذرت الولايات المتحدة من استغلال ذريعة وجود أسلحة كيماوية لضرب مواقع القوات السورية مجددا، في حين قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن بلاده سترد بقوة إذا ما أدى استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا إلى سقوط ضحايا بين المدنيين.

وأضافت الصحيفة أن القوات السورية مدعومة بقوات روسية نجحت في حدوث تقدم جديد على جبهة القتال في منطقة الغوطة الشرقية.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات الحكومة السورية انتزعت أرضا من مقاتلي المعارضة على مشارف الغوطة الشرقية قرب دمشق في هجوم بري استمر رغم خطة روسية لهدنات يومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن كوريا الشمالية نفت وجود أي تعاون لها مع سوريا في مجال تطوير الأسلحة الكيماوية، وقالت بيونج يانج إن الولايات المتحدة اختلقت هذه المعلومات للضغط عليها.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية التي تديرها الدولة عن متحدث في معهد أبحاث الدراسات الأمريكية بوزارة الخارجية قوله إن الولايات المتحدة اختلقت "حجة لا معنى لها"‬ عن مساعدة كوريا الشمالية لسوريا في إنتاج أسلحة كيماوية.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام)، إن السلطات الأمنية في بوركينا فاسو أعلنت أن العاصمة واجادوجو شهدت سلسلة هجمات متزامنة أمس استهدفت مواقع مهمة في وسط المدينة، ما أسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة 50 آخرين.

وذكرت الشرطة أن الهجمات وقعت قرب مكتب رئيس الوزراء ومكتب الأمم المتحدة، وتعرض موقع للجيش لهجوم، فيما أوضحت السفارة الفرنسية أن مقرها استهدف أيضا.

وأشارت الشرطة إلى أن وحدات أمنية انتشرت في المواقع، وحثت السكان على الابتعاد عن المنطقة، في الوقت الذي شوهد فيه مسلحون ملثمون يطلقون النار.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش الصومالي قال إن هجوما انتحاريا بسيارة ملغومة استهدف قاعدة عسكرية على بعد نحو ٣٠ كيلومترا شمال غربي العاصمة مقديشيو ما أسفر عن مقتل جندي واحد.

وقال الرائد عبد الله عيسى إن الهجوم الذي أعلنت حركة الشباب المسئولية عنه وقع عندما كانت القاعدة خالية تقريبا قبل فترة وجيزة من صلاة الجمعة.

وأضاف أن 3 جنود آخرين قتلوا في تفجير آخر استهدف شاحنتهم أثناء توجههم إلى العاصمة مع الجنود المصابين في التفجير الأول.

وتنفذ حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة تفجيرات وهجمات بشكل متكرر في حملة تهدف للإطاحة بالحكومة الاتحادية المدعومة من الغرب.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (مصراوى ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي مصراوى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر الاخبار الصحف: 4 بنوك تطرح شهادات "أمان" غدًا.. وعرض "المعاشات" للحوار قريبًا" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق