الارشيف / مصر اليوم / مصراوى

عالم المرأة: مع انطلاق حملة فيروس "سي".. كيف تعرف أنك مصابا بهذا المرض؟

كتبت-منة نافع:

تبدأ وزارة الصحة والسكان، غدا، تنفيذ أكبر مسح في التاريخ للكشف عن المصابين بفيروس "سي" فوق سن 18 سنة في 11 محافظة كمرحلة أولى.

وتستعين "الصحة" في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس "سي" بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات، بهدف الوصول إلى 45 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية.

وبمناسبة تلك الحملة، إليك كل ما تريد معرفته على فيروس "سي"، وكيفية الوقاية منه وكيف تعرف أعراضه، بحسب ما جاء في صحيفة Business insider، الأمريكي.

قال الدكتور محمد عبد الغفور، أخصائي الجهاز الهضمي، إن التهاب الكبد الوبائي من الأمراض الخبيثة، التي تصيب الإنسان ومن الصعب معرفتها بسهولة ربما يأتي بسبب عدوى، أو السموم، أو من خلال عمليات المناعة الذاتية.

وأضاف لـ"مصراوي"، أن هناك نوعين التهاب الكبد الوبائي الحاد، والتهاب الكبد المزمن، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد الحاد إلى التهاب الكبد الوبائي المزمن.

وحدد عبدالغفور بعض الأعراض التي في حالة الشعور بها عليك زيارة الطبيب على الفور ومنها الحمى الشديدة لأيام، الشعور بالخمول والتعب المستمر، ضعف الشهية، غثيان، آلم حاد في المعدة، آلم في المفاصل، والعضلات، اضطرابات في البول، اصفرار في العيون، والجلد، مشيرًا إلى أن الأعراض المبكرة تحدث عادة بعد 6، أو 7 أسابيع، من التعرض لفيروس التهاب الكبد الوبائي.

وأكمل: "عن الأعراض المتأخرة ربما تستغرق مدتها من 6 أشهر إلى 10 سنوات، وفي حالة عدم اكتشافه من الممكن أن يؤدي إلى تلف الكبد".

وعن كيفية اكتشاف الإصابة قال: "نظرًا لأنه قد يكون من الصعب معرفة ذلك، استنادًا إلى الأعراض، سواء كنت مصابًا، فيمكنك الكشف عن ذلك عن طريق اختبار الدم الذي يؤكد ما إذا كنت تعاني منه أولأ، وبعد أن يحصل الطبيب على نتائج فحص الدم، قد يوصيك بإجراء خزعة من الكبد لتحديد ما إذا كان لديك تلف بالكبد بسبب التهاب الكبد المزمن".

وعن كيفية حماية النفس من خطر الإصابة بفيروس "س"، قال: "إذا رسمت وشم أو ثقوب، تأكد من أن الموظفين يستخدمون الإبر المعقمة، كما تأكد من سلامة حقن التحاليل، وإذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي سي، تحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن".

هذا المحتوي ( عالم المرأة: مع انطلاق حملة فيروس "سي".. كيف تعرف أنك مصابا بهذا المرض؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.