عاجل

اخبار مصر فى ندوة بـ«المهندسين»: التقنيات التكنولوجية الروسية السبيل لحل «أزمة المياه» - اليوم السبت 20-مايو-2017

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخر الاخبار- اتفق عدد من أساتذة الهندسة وأعضاء نقابة المهندسين، على أهمية التعاون بين مصر وروسيا وبخاصة فى ملف أزمة المياه.

وقال نقيب المهندسين، طارق النبراوى، خلال كلمته أثناء ندوة نظمتها النقابة بعنوان «تطبيقات تقنيات الفضاء الروسي في مجالات المياه والصرف والبيئة»، إن التعاون بين مصر وروسيا مهم فى ملف أزمة المياه، لافتا إلى أن التعاون «المصرى الروسى» بدأ منذ بناء السد العالى حتى التعاون المشترك لبناء المفاعل النووي بالضبعة.

وأضاف عضو مجلس شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين، محسن الأمير، إنه في ظل التحديات التي تواجهها مصر من أزمة في المياه، كانت التقنيات التكنولوجية الحديثة التي انتهجتها روسيا إحدى السبل لحل هذه الأزمة، وبناء دولة عصرية تؤسس لاقتصاد قائم على المعرفة.

ولفت أستاذ الهندسة الصحية والنيلية بهندسة عين شمس، الدكتور محمد الحسيني، إلى أن تطبيق التكنولوجيا الروسية في مصر لحل أزمة المياه مهم، وباصة مع بدء غزو الفضاء وظهور الحاجة إلى ضرورة توفير تقنية تتيح معالجة المياه الملوثة وتنقيتها.

وأضاف: «سيسمح ذلك بإعادة استخدام المياه فى كافة الأغراض البشرية مع تقليل العوادم الناتجة منها لأدنى حد ممكن»، مشيرا إلى أنه بتعرض الماء الملوث إلى أمواج كهروميكانيكية عالية التردد، تخلق دورة حرارية ديناميكية فيه نتيجة لانتقال الإلكترونات بين الذرات خاصة من الهيدروجين المكون الأضعف للمياه بما يؤدي إلى إعادة توزيع الطاقة الداخلية في تدفق السائل نقيا تقريبا ويسمح بسهولة فصل الملوثات من المياه نتيجة للارتفاع الهائل في درجة الحرارة، وهذا يلغي الطاقة الحرارية المنبعثة إلى البيئة.

من ناحيته أشار رئيس الفريق الروسي المشارك في الندوة المهندس «يفيجيني بيكليف»، إلى أن التقنية الروسية تعتمد على استخدام القوى الهيدروديناميكية عمليًا في تنظيف الوسط المائي من الجسيمات والجزيئات العالقة به، والمواد الذائبة، محققة مياه نظيفة وعوادم صلبة يسهل التخلص منها، وذلك في حيز صغير يسمح بتحقيق الهدف.

وقدم الفريق الروسى شرحا مبسطا لمحطة تنقية وتحلية المياه الملوثة، من حيث مكوناتها وتكلفتها ومدة تنفيذ المشروع.

مصر 24 : - اخبار مصر فى ندوة بـ«المهندسين»: التقنيات التكنولوجية الروسية السبيل لحل «أزمة المياه» - اليوم السبت 20-مايو-2017 مصدره الاصلي من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخبار مصر فى ندوة بـ«المهندسين»: التقنيات التكنولوجية الروسية السبيل لحل «أزمة المياه» - اليوم السبت 20-مايو-2017".

أخبار ذات صلة

0 تعليق