اخر اخبار مصر تعرف علي اعتراضات تكتل Ž«25 - 30» علي مشروع قانون التأمين الصحي اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مصر اليوم حيث أبدى عدد من نواب تكتل 25 - 30 البرلماني اعتراضه على عدد من بنود مشروع قانون التأمين الصحي، الذي جرى الموافقة عليه بصفة مبدئية خلال مناقشتة بالجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، وقال النائب محمد عبد الغني، عضو التكتل، إن تلقي رعاية طبية لائقة وخدمة صحية جيدة ظل حلمًا لكل المصريين.

وأوضح، أن تكتل 25 - 30 قدم مشروع قانون للتأمين الصحي، وأنه بجانب الشعب المصري ينتظر القانون، الذي يصيغ الحلم ويحوله إلى حقيقة، لكنه فوجئ بمحاولة تفريغه من محتواه بخروقات وتجاوزات عدة، حسب تعبيره.

واعترض على عدم وجود دراسة إكتوارية حقيقية قبل مناقشات المجلس على الرغم من وجود تعديلات كبيرة على النسب، التي كانت معروضة سابقًا، أو بعد مناقشات المجلس، التي أضافت مصادر أخرى للتمويل، ولم تتخذ في الاعتبار الدراسة الاكتوارية، مؤكدا أن الحكومة تعترف في صفحة 28 من التقرير بعدم ورود التقرير من مكتب عالمي.

وأشار إلى عدم وضوح دور الدولة في المستشفيات والوحدات الصحية المملوكة للدولة، حال خروجها من النظام بعد تطبيقه لأي سبب، بما ينذر بالخطر بسبب التفريط في هذه الأصول والمستشفيات وإهدار أموال الشعب المصري، إضافة إلى غموض تعريف فئة «غير القادرين»، التي وصفها بالقنبلة الموقوته، معتبرين أن ذلك قد يفرغ القانون من غرضه، ويترك ملايين المصريين غير القادرين ممن لم يشملهم هذا النظام في العراء، بلا أي مظلة في مواجهة المرض.

ولفت إلي أن هناك تغولًا واضحًا لممثلي القطاع الخاص في إدارة النظام كله، ولجان التسعير بما يمثله ذلك من تضارب مصالح وإهدار مال النظام، لصالح مكاسبهم الخاصة، فضلًا عن عدم التفات القانون لمعالجة القصور في الجهاز الطبي من ناحية الممرضات والأطباء والعجز الواضح فيهما، فضلًا عن عدم توافر الكفاءات اللازمة لتطبيق نظام الثلاث مراحل، وعدم رفع المستوى المادي والعلمي لفريق تقديم الخدمة الطبية.

وأوضح التكتل، أن هناك أعباء مالية مبالغ فيها للاشتراكات على المواطنين، والتي قد تصل من 5% لـ11% من دخل المواطن، مع وجود تمييز واضح بين المواطنين في آلية تحديد الأجر المحتسب عليه نسبة الاشتراك، وارتفاع نسب المساهمات عند التقدم للحصول على الخدمات بشكل كبير، بما قد يعيق الاستفادة من النظام من الأساس.

وتابع: «الاتجاه الواضح لتخلي الدولة عن دورها وذلك نمط سابق وثابت في أداء الحكومة، والتزامها الدستوري في نسبة إنفاق الحكومة في الصحة بنسبة 3%، طبقا للمادة 18 من الدستور، وخلو التقرير من تحديد مدة زمنية لتطبيق النظام والقانون وجدول زمني لتطبيق القانون، والذي أشارت الحكومة إلى مدة 15 سنة، وهي مدة غير مقبولة، وأي زيادة على مدة 7 سنوات هي تسويف وإهدار للنظام وأمل وحق المصريين في تلقي العلاج والرعاية الصحية».

مصر 24 : - اخر اخبار مصر تعرف علي اعتراضات تكتل Ž«25 - 30» علي مشروع قانون التأمين الصحي اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 مصدره الاصلي من موقع التحرير الإخبـاري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر اخبار مصر تعرف علي اعتراضات تكتل Ž«25 - 30» علي مشروع قانون التأمين الصحي اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017".

أخبار ذات صلة

0 تعليق