الارشيف / مصر اليوم / مصراوى

عالم المرأة: بعد مساندتها لمنتخبها الوطني..9 معلومات لا تعرفها عن رئيسة كرواتيا

كتبت- منة نافع

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات، وصورًا، لـ كوليندا جرابار كيتاروفيتش، رئيسة كرواتيا، والتي ظهرت من خلال تواجدها في مونديال كأس العالم، خاصة في المبارايات التي تخص منتخبها الوطني، إذ جاءت في المباراة الأولى للمنتخب الكرواتي، وارتدت "التيشرت" الخاص بالفريق، وكانت حاضرة في المدرجات بين الجماهير لمساندته، وعقب فوز المنتخب الكرواتي أمس، ذهبت إلى غرفة الملابس الخاصة باللاعبين، والتقطت معهم صور، وحرصت على تهنئتهم ووتشجيعهم، بعد تأهلهم لنصف النهائي.

لذا جمع لكم "مصراوي"، أبرز المعلومات التي تتعلق بحياتها الشخصية، بحسب ما جاء في مجلة forbes.

1- وُلدت كوليندا جرابار كيتاروفيتش في 29 أبريل عام 1968، في رييكا، كرواتيا، جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية، يوجوسلافيا الآن.

2- كانت عائلتها تملك متجر جزار ومزرعة.

3- كانت طالبة متفوقة، وتم اختيارها لبرنامج تبادل الطلاب، المختص بالمتسابقات، عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، وانتقلت إلى لوس ألاموس ، نيو مكسيكو، ثم تخرجت بعد ذلك من مدرسة لوس ألاموس الثانوية في عام 1986.

4- بعد المدرسة الثانوية التحقت بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة "زجرب"، إذ تخرجت عام 1992 وحصلت على بكالوريوس في الآداب في اللغة الإنجليزية، واللغات، والأدب الإسباني.

ويذكر أنها بارعة في اللغة الإنجليزية، والإسبانية، والبرتغالية، والالمانية، والفرنسية، والإيطالية.

5- تزوجت جرابار كيتاروفيتش من جاكوف كيتاروفيتش منذ عام 1996، ولديها طفلان.

6- في عام 2000، حصلت على درجة ماجستير في العلاقات الدولية من كلية العلوم السياسية، وفي الفترة ما بين 2002 حتى 2003، نالت منحة في جامعة "جورج" في واشنطن، لدراسة الإدارة الحكومية.

7- حصلت على منصب الأمين العام المساعد لشؤون الدبلوماسية العامة عام 2011، وكانت أول امرأة تشغل هذا المنصب.

8- تم ترشيحها لتولي رئاسة الجمهورية، مع منافسيها Grabar-Kitarović، وعند هزيمته، أصبحت أول امرأة في أوروبا تهزم الرئيس الحالي الذي يترشح لإعادة الانتخاب، وكذلك المرأة الثانية في العالم للقيام بذلك، بعد فيوليتا تشامورو من نيكاراجوا في عام 1990.

9- أول مرشح يهزم الرئيس الكرواتي الحالي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن جرابار كيتاروفيتش هو المرشح الوحيد للرئاسة حتى الآن الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الكرواتية دون أن يفوز بأكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات، إذ خسرها بنسبة 1.24٪ أو 21.000 صوت، إضافة أن 1.114 مليون صوت حصلت عليها في الجولة الثانية هي أقل عدد من الأصوات لأي مرشح فائز في انتخابات رئاسية في كرواتيا ونسبة الفوز بنسبة 1.48٪ ضد جوزيبوفيتش هي الأصغر في أي انتخابات من هذا القبيل حتى الآن.

هذا المحتوي ( عالم المرأة: بعد مساندتها لمنتخبها الوطني..9 معلومات لا تعرفها عن رئيسة كرواتيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.