عالم المرأة: بعد انقلاب القطار.. ما الذي يجب فعله للأشخاص الناجون للخروج من حالة الصدمة؟

مصراوى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كتب- معتز حسن:

على قضبان محطة المرازيق في مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة، كان القدر حليف ركاب قطار 986 مكيف "القاهرة - قنا"، بعدما انقلبت 4 عربات من القطار.

وقد حال القدر دون سقوط ضحايا، وفق مصادر بهيئة السكك الحديدية، ولكن بالطبع يتعرض العديد من الناجون لأزمة نفسية أو يكونوا في حالة عصبية ناتجة عن الصدمة الشديدة.

ويمكن مساعدة الناجون أن يجرجوا سريعًا من حالة الصدمة من قبل الأشخاص العاديون غير المتخصصون في العلاج النفسي.

تقول الإخصائية النفسية نانسي هشام، "بالطبع الشخص يكون في حالة توتر شديدة، وإذا كان التأثير شديد يصل لمرحلة أقوى تسمى الهلع أو يكون في حالة صدمة عصبية".

وعن ما الذي يجب فعله الشخص العادي غير المتخصص للناجون الذين تعرضوا لحادث شديد كاإنقلاب سيارة أو قطار، تقول الإخصائية النفسية:

- في البداية يجب أخذ الشخص المتعرض لصدمة، بعيدًا عن مكان الحادث.

- يفضل أن يقدم له سوائل باردة مثل الليمون أو عصير التفاح، فهو يساعد على تقليل التوتر.

- أن تساعده على أن يأخذ نفس عميق ويكرر العملية أكثر من ثلاث مرات فهذا يسعده على الاسترخاء.

- يجب إلهاء وتشتيته من خلال جعله يفكر في أي أمور أخرى بعيدًا عن مشاهد الحادثة.

- وتأتي المرحلة الأخيرة وهي عملية تسمى (حساب التكلفة) وهي أن تعدد للشخص المتوتر الإيجابيات والسلبيات أو المكاسب والخسائر.

وتضيف لحديثها لـ"مصراوي" أن هناك في بعض الحالات يمتد الأمر مع الشخص ويحدث له ما يسمى بـ(اكتئاب ما بعد الصدمة) وهو أن يظل الشخص في حالة توتر عصبي بعد الحادث لأيام وفي هذه الحالة يجب أن يتم استشارة الطبيب النفسي.

هذا المحتوي ( عالم المرأة: بعد انقلاب القطار.. ما الذي يجب فعله للأشخاص الناجون للخروج من حالة الصدمة؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( مصراوى )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو مصراوى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق