اخر اخبار مصر هل تعود الحكومة إلى زمن الخصخصة بطرح 23 شركة في البورصة؟ اليوم الاثنين 19 مارس 2018

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث تعتزم الحكومة طرح 23 شركة في البورصة، منها 14 شركة ستقيد للمرة الأولى بالبورصة وشركات ستقوم الحكومة المصرية بزيادة نسبتها المطروحة من الأسهم المملوكة لها في الشركات وذلك من خلال بورصة الأوراق المالية أو عن طريق زيادة رؤوس أموال تلك الشركات.

وتستهدف الحكومة من الطرح التوسع في تلك الشركات وضخ استثمارات جديدة.. بحسب عمرو الجارحي وزير المالية.

وتهدف الحكومة الوصول برأس المال السوقي للبورصة إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 3.5 إلى 4 تريليون جنيه خلال 4 سنوات، مقارنة بنحو تريليون جنيه في الوقت الحالي وهو مايمثل نحو 23% من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 4.3 تريليون جنيه. بحسب الجارحي.

وتوقع الجارحي أن تبلغ حصيلة الطرح ما بين 5 إلى 6 مليارات دولار خلال العامين المقبلين.

- زيادة رؤوس أموال الشركات وتنشيط البورصة

من جانبه قال رشدي العجوز الخبير الاقتصادي، إن تحديد النسبة المطروحة من الشركات التي تعتزم الحكومة طرحها في البورصة بما لايتجاوز 30% من الأسهم المملوكة للدولة، يؤكد أن الحكومة لاتهدف من وراء هذا القرار إلى خصخصة الشركات، خاصة مع احتفاظها بالحصة الحاكمة من تلك الشركات والتي تخول لها إدارتها.

وتتراوح نسبة الأسهم المطروحة ما بين 15 إلى 30% من رأسمال الشركة إلا إذا كانت حصة المال العام تقل عن ذلك.

وأضاف العجوز، أن طرح تلك الشركات في البورصة، سيساهم في زيادة رؤوس أموال تلك الشركات ورفع معدلات ادائها و رفع قدرتها على المنافسة، كما سيحد من لجوء تلك الشركات إلى الاقتراض من البنوك وجهات التمويل الخارجية.

وأشار إلى أن القرار سيؤدي إلى تنشيط البورصة المصرية وزيادة رأس مالها السوقي.

ومن المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة حوالي 80 مليار جنيه، وأن تصل القيمة السوقية للشركات المطروحة إلى حوالي 430 مليار جنيه.

خصخصة جزئية 

وأكد محمد سعيد الخبير الاقتصادي، أن طرح الشركات الحكومية في البورصة لايعد خصخصة صريحة لهذه الشركات، إنما تعد خصخصة جزئية تهدف إلى توسيع قاعدة الملكية.

وأضاف أن طرح هذه الشركات في البورصة سيساهم الترويج والدعاية لهذه الشركات، فضلاً عن استخدام حصيلة الطرح في زيادة رؤوس الأموال وإعادة هيكلة هذه الشركات بما يساهم في تحسين ربحيتها، بالإضافة إلى توجيه جزء من حصيلة هذه الطروحات لسد العجز في الموازنة العامة للدولة.

وتستهدف الحكومة خفض العجز في موازنة 2018/2019 إلى 8.4% من الناتج الإجمالي المحلي.

وأكد سعيد أن الحكومة لن تستطيع طرح كل هذه الشركات خلال الفترة الزمنية التي حددتها الحكومة لإتمام عملية الطرح، والتي تتراوح بين 24 إلى 30 شهر بحسب تصريحات وزير المالية، مشيرًا إلى أن السوق المصرية قادر على استيعاب كم كبير من الطروحات في الوقت الحالي خاصة في ظل تحسن مستويات السيولة وتجاوزها الـ2 مليار جنيه.

وأوضح أن طرح هذا الكم المتنوع من الشركات في البورصة سيساهم في جذب فئات جديدة من المستثمرين المحليين والأجانب للاستثمار في سوق المال المصرية.

قائمة الشركات التي ستطرح في البورصة

قطاع خدمات البترول والتكرير

الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبى) (تُطرح للمرة الأولى)، شركة الحفر المصرية (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة أسيوط لتكرير البترول (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) (مطروحة في البورصة) .

قطاع البتروكيماويات

 شركة سيدي كرير للبتروكيماويات (مطروحة في البورصة)، والشركة المصرية للإنتاج الإيثلين ومشتقاته (إيثيدكو) (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة أبو قير للأسمدة (مطروحة في البورصة)، وشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة (تُطرح للمرة الأولى)، والشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس) (تُطرح للمرة الأولى)، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب) (تُطرح للمرة الأولى).

قطاع الخدمات اللوجستية

 شركة الإسكندرية لتداول الحاويات (مطروحة في البورصة)، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات  (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة دمياط لتداول الحاويات (تُطرح للمرة الأولى).

قطاع الخدمات المالية

بنك التعمير والإسكان (مطروح في البورصة)، وبنك الإسكندرية (يُطرح للمرة الأولى)، وبنك القاهرة (تم إدراج أسهمه في البورصة ويُطرح للمرة الأولى)، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance " (تُطرح للمرة الأولى)، وشركة مصر للتأمين (تُطرح للمرة الأولى).

القطاع العقاري

 شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير (مطروحة في البورصة)، وشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير (مطروحة في البورصة).

خدمات المستهلك

 شركة الشرقية إيسترن كومبانى (مطروحة في البورصة).

الصناعة

 شركة مصر للألومنيوم (مطروحة في البورصة).

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار مصر هل تعود الحكومة إلى زمن الخصخصة بطرح 23 شركة في البورصة؟ اليوم الاثنين 19 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق