اخر اخبار مصر «الكهرباء»: نمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح في الشرق الأوسط اليوم الأربعاء 28 مارس 2018

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث قال المهندس جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الربط الكهربائى العالمى يمثل أقصى أشكال التطور للتوجه نحو مزيد من الترابط بين أنظمة الطاقة.

وأضاف دسوقى، اليوم، خلال مشاركته بمؤتمر GEI لعام 2018 تحت عنوان "الربط العالمى للطاقة: من مبادرة الصين إلى العمل العالمى" المنعقد خلال يومى 28 و29 مارس الجارى ببكين بالصين، أن هذا المؤتمر يعكس أهمية مشروعات الربط الكهربائى التى تهدف إلى نقل توليد الكهرباء عبر الحدود لربط جميع المناطق للاستفادة من المزايا النسبية لكل منطقة.

وأشار رئيس القابضة للكهرباء إلى أن قطاع الكهرباء المصرى يؤمن بأهمية الربط الكهربائى، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للربط الكهربائى (GEIDCO) والتى تضمنت تطوير البحوث الخاصة باستراتيجية الطاقة فى مصر ودعم وتعزيز استخدام الطاقة المتجددة وتحقيق التكامل مع الشبكة، وتطبيقات الشبكة الذكية بالإضافة إلى تعزيز مفهوم الربط الكهربائى العالمى.

وأفاد دسوقى بأن الموقع الجغرافى الرائع لمصر، حيث يقع عند ملتقى القارات الثلاث (إفريقيا وآسيا وأوروبا) كما أن مصر دولة عابرة للقارات بسبب موقعها فى شمال شرق إفريقيا، ولها أيضا امتداد آسيوى، موضحا أن الربط الكهربائى الإقليمى يمكنه أن يلعب دورا هاما فى تعزيز أمن الطاقة على المدى المتوسط ​​والطويل، كما تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا مع كل من الأردن وليبيا ويتم حاليا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حاليا وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

كما أضاف رئيس القابضة أنه يتم حاليا المضى قدما فى استكمال مشروع الربط الكهربائى المشترك بين مصر والسعودية، من خلال خطوط للربط الكهربائى بنظام التيار المستمر قدرة 3000 ميجاوات على جهد ± 500 ك.ف والتى يعتبر نموذجا مثاليا لمشروعات الربط الكهربائى نظرا لاختلاف ساعات الذورة بين الصباح والمساء فى البلدين والمتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى عام 2021.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائى شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا. وبذلك تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائى بين ثلاث قارات.

كما يتم دراسة الربط الكهربائى جنوبا فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى إفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى دراسات الربط مع السودان وإثيوبيا وسد إنجا بالكونغو الجارى تحديثها لمواكبة تطور الشبكات بتلك الدول.

وتابع: أنه بعد الانتهاء من هذه المشاريع، ستكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائى بين أوروبا وآسيا والدول العربية والإفريقية، بما يتوافق مع رؤية الرئيس المصرى والحكومة المصرية لجعل مصر مركزا إقليميا للطاقة.

وأوضح أن مصر تمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصل إلى حوالى 30 جيجاوات.

وأشار إلى متوسط الاشعاع الشمسى العمودى المباشر فى مصر الذى يصل إلى مابين 2000-3200 كيلووات ساعة م2 سنة من الشمال إلى الجنوب بما يتيح الفرصة لأن تصل قدرات التوليد من الطاقة الشمسية إلى 60 جيجاوات.

وأضاف أنه تم تبنى برنامج واسع النطاق يتضمن عددا من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة المتجددة من خلال عدد من آليات تتضمن المشروعات الحكومية من خلال عقود+ F EPC ، BOO، والمزايدات التناقصية Reverse Auctions ،IPP ، FIT.

 

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر اخبار مصر «الكهرباء»: نمتلك أكبر قدرات من طاقة الرياح في الشرق الأوسط اليوم الأربعاء 28 مارس 2018" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق