الارشيف / رياضة مصرية / المصرى اليوم

وكالات عالمية «المركزي»: تخصيص 20% من محفظة البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2020

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكدت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، دعم البنك لريادة الأعمال والتطور التكنولوجي، حيث أنه تم إلزام البنوك بتخصيص 20% من محفظتها التمويلية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2020.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين بمقر جامعة النيل، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عز الدين أبو ستيت، وممثل البنك الدولي، جوليان لامبيتي، ورئيس جامعة النيل الأهلية، الدكتور طارق خليل؛ للإعلان عن مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي عن المشروعات الخمسة الفائزة في مسابقة تحدي الزراعة الرقمية من بين أكثر من 130 مشروعا من كافة محافظات الجمهورية تقدم للمسابقة.

وحصلت المشروعات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى على 150 ألف جنيه لكل منها متضمنة خدمات احتضان، بالإضافة إلى دعم مادي وفني، وهي على الترتيب من المركز الأول للثالث (Verum Code)، وهو نظام للحد من الغش التجاري للمنتجات الزراعية ويمكن تطبيقه على مشروعات أخرى، و(Fresh Source)، وهو منصة للربط بين المزارعين والتجار، و(Innovation Team)، وهو تطبيق على الهاتف المحمول للتغليف والتوزيع، بينما جاء في المركز الرابع والخامس على التوالي (Tomatiki) وهو نظام مميكن للري، و(Solarise) نظام الري الهيدروليكي.

وقالت «هلال»: إن «مبادرة البنك المركزي بتوفير 200 مليار جنيه لنفس الهدف نجحت في إتاحة 110 مليارات جنيه حتى الآن، حيث وفر البنك المركزي 2 مليار جنيه كضمانة سيادية لشركة ضمان مخاطر الائتمان لتشجيع البنوك على توفير التمويل للمشروعات المتوسطة والصغيرة وخاصة بالقطاع الزراعي مما يزيد فرص ونسبة التمويل الممنوحة لهذا القطاع الحيوي الذي يمثل المشغل الرئيسي للعمالة في مصر».

وأضافت: «أننا ندرك جيدا أن توفير التمويل وحده لا يكفي ولكن من الضروري توفير البيئة اللازمة للاستفادة من هذا التمويل وتنمية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لذلك دعمنا مبادرة (رواد النيل) والتي ستصبح علامة تجارية تخدم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في كافة المحافظات سواء بالمشورة اللازمة أو الخدمات التمويلية والفنية وذلك في القطاعات الاقتصادية المختلفة وخاصة القطاع الزراعي».

من جهته، أشاد رئيس جامعة النيل، الدكتور طارق خليل، بالجهود التي تبذلها المبادرة لدعم ريادة الأعمال في مختلف القطاعات، فضلا عن تعاون جميع أطراف المبادرة للاستفادة من التكنولوجيا الزراعية في معالجة التحديات التي تواجه المزارعين وتلبية احتياجات الأسواق في مصر.

بدوره، قال ممثل البنك الدولي، جوليان لامبيتي، إنه يوجد أكثر من 500 مليون مزارع حول العالم وملايين المشروعات الصناعية التي تعمل على التصنيع الزراعي، حيث إن الكثافة السكانية العالية بمصر وزيادة نسبة الشباب والحاجة لترشيد المياه كلها أسباب تزيد من أهمية استخدام التكنولوجيا الرقمية في القطاع الزراعي بمصر.

وكانت مبادرة «رواد النيل»، هي إحدى المبادرات التي تهدف إلى دعم وتنمية ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز المنتج المحلي في مصر، وهي تمثل نتاج اتفاقية الرعاية الاستراتيجية بين البنك المركزي وجامعة النيل الأهلية الرائدة في مجال تطوير ريادة الأعمال وتسويق ونقل التكنولوجيا، والابتكار والتنافسية.

هذا المحتوي ( وكالات عالمية «المركزي»: تخصيص 20% من محفظة البنوك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في 2020 ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

قد تقرأ أيضا