الارشيف / رياضة مصرية / الوطن المصرية

الوطن: وزير الخارجية يتحدث مع "روسيا اليوم" عن العلاقات المصرية الروسية

قال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إنه من المقرر الاحتفال بمرور 75 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، موضحًا أن العلاقات متطورة خاصة في المجال الاقتصادي منذ الستينيات.

وأضاف شكري، خلال حوار خاص على قناة "روسيا اليوم"، أن روسيا دعمت مصر خلال الصراع العربي الإسرائيلي، وتعمل الدولتان سويًا على مواجهة التحديات في المنطقة وحلها بشكل سياسي.

ولفت إلى أن الاجتماعات المصرية الروسية على مستوى وزيري الدفاع والخارجية تأتي لتنسيق الجهود بين البلدين، لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والصراعات الإقليمية.

وأوضح أن هناك تحديا مرتبطا بالإرهاب وكذلك الهجرة غير الشرعية، مؤكدًا أن الاجتماعات الثنائية على مستوى وزيري الدفاع والخارجية تأتي لمناقشة القضايا السياسية الدولية.

وأشار وزير الخارجية إلى أن التعاون العسكري والتفاهم على مستوى الوزارتين أمر يعزز من الاستقرار في المنطقة، ويزيد من تدعيم القدرات المصرية للحفاظ على الاستقرار.

وأكد شكري أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي المرتقبة إلى روسيا 17 أكتوبر الجاري، تأتي في إطار الاهتمام المتبادل من القيادة السياسية في الدولتين للتنسيق والتشاور الدولي فيما بينهما، مشددا على أن هناك اهتمامًا لتوسيع حجم التبادل التجاري بين الدولتين.

وأضاف: يعقد لقاء سنوي بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين منذ تولي الأول مقاليد الحكم في مصر عام 2014، مؤكدًا أن الهدف منه توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا إلى تطور العلاقات بين البلدين خصوصًا بعد التوقيع على الاتفاقيات والمشاريع الفترة الماضية سواء في محور قناة السويس أو غيرها من المناطق، وتنفيذا لاتفاق الضبعة لإقامة محطة نووية.

وشدد شكري على أن مصر تسعى للاستفادة من الخبرات الروسية في العديد من الصناعات، مشيرا إلى توقيع عقد توريد روسيا 1300 عربة للسكك الحديد للهيئة في مصر من أجل تطوير هذه المؤسسة المهمة، لافتا إلى أن القاهرة تعمل على تضييق الفجوة في الميزان التجاري بين مصر وروسيا.

وتحدث شكري، خلال الحوار، عن زيارة الرئيس السيسي المرتقبة إلى روسيا، موضحا أنها تأتي في إطار التنسيق بين الجانبين لحل أزمات المنطقة، خاصة الأزمة السورية وكيفية الخروج منها، مضيفا أن السيسي وبوتين يسعيان لاستعادة سوريا سيادتها واستقلالها والحفاظ على أراضيها دون أي مساس بإرادة الشعب السوري.

وأشار إلى أن الرئيسين يناقشان بعض القضايا الإقليمية الأخرى سواء عن الأزمة الليبية أو اليمنية من أجل تبادل وجهات النظر، وتحقيق التعاون المشترك بين البلدين، موضحا أن هناك تعاونا كبيرا بين مصر وروسيا خاصة في المجال الاقتصادي، حيث تسعى القاهرة دائما لتوسيع إطار صادراتها من الفواكه إلى روسيا، في الوقت التي تُصدر فيه موسكو للقاهرة القمح باعتبار أن مصر مستهلك كبير لهذا المنتج.

وذكر شكري أن مصر تعمل على تنمية قدراتها الاقتصادية، خاصة بعد اتخاذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتطوير البنية الأساسية في مصر من أجل زيادة الرقعة الإنتاجية المصرية، مشيرا إلى أن هناك فرصا كثيرة لاستمرار التعاون مع روسيا الاتحادية في مجال الاقتصاد، لما لدى موسكو من قدرات وخبرات ومنتجات تستطيع أن تفي بها مصر.

وأكد أن مصر تسعى دائمًا لإقامة علاقات متوازنة مع الدول كافة على أساس المصلحة المشتركة، وأن تكون علاقتها الخارجية تؤدي إلى تحقيق الاستقرار والسلام ليس فقط على مستوى الشرق الأوسط بل على القضايا الدولية كافة، مضيفا أن مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة وعلاقات وطيدة مع دول الاتحاد الأوروبي وهذا لا يؤثر على إقامة علاقات وثيقة مع روسيا الاتحادية.

كما أكد أن مصر علاقتها الخارجية متنوعة ولا تأتي لحساب "طرف على طرف آخر"، مضيفا أن العلاقات الخارجية لمصر مبنية على احترام مواثيق الأمم المتحدة وسيادة الدول وتحقيق السلم والأمن الدوليين.

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: وزير الخارجية يتحدث مع "روسيا اليوم" عن العلاقات المصرية الروسية ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا