رياضة مصرية / الوطن المصرية

الوطن: فيديو| أديب يناقش انتشار الترمادول.. وأستاذ سموم يكشف سبب إدمان النساء

انتشرت في الآونة الأخيرة إدمان الترمادول والحبوب المسكنة بشدة بين الشباب والفتيات والعمال نظرًا لتعاطي البعض له باعتباره منشط عام لآداء الأعمال الشاقة أيضًا استخدام البعض له كمنشط جنسي.

%27 من المدنيين في مصر مدمني حبوب مسكنة للآلام حسبما نقل الإعلامي عمرو أديب بحسب إحصائية صادرة عن جهات حكومية لم يسميها، وذلك خلال حلقة السبت من برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر".

الدكتور نبيل عبدالمقصود أستاذ طب السموم بجامعة القاهرة، قال إن الترمادول مادة مسكنة قوية ترقى إلى أن تصبح شبه مخدرة وتعمل بطريقة المواد المخدرة نفسها في تسكين الآلم.

وأشار عبدالمقصود إلى أن هناك بعض الأسباب التي تسبب إدمان السيدات للترمادول منها أن يكون لديها مرض معين كالسرطان أو الشرخ الشرجي أو البواسير وآلام الظهر وأن الطبيب يكتب لها الترمادول كمسكن ولكنها لا تشعر بالألم بعد تناوله وتستمر في تناوله بدون إذن الطبيب مما يسبب لها الإدمان.

وأشار أستاذ طب السموم إلى أن هناك فئة أخرى تتناول الترمادول للتخفيف من آثار انسحاب الهيروين من أجسامهم بعدما حاولوا الإقلاع عن تعاطي الهيروين مشبهًا ذلك بشخص حاول الإقلاع عن تدخين السجائر فشرب السيجار بدلًا منها.

اللواء سامح الكيلاني مساعد أول وزير الداخلية السابق، أكد أن أجهزة وزارة الداخلية ضبطت خلال الفترة من يوم 1/1/2018 ليوم 1/10/2018 إجمالي 10 آلاف و66 قضية ترمادول اتهم فيها 10344 ذكر و 263 فتاة مشيرًا إلى أن عدد الأقراص المضبوطة تجاوز 80 مليون قرص ترمادول.

وشدد الكيلاني على خطورة الترمادول الذي تم ضبطه، وأن شركات الأدوية في مصر تصنع الترمادول لأغراض طبية بتركيز 50 و100 مللي والحبوب المخدرة التي يتم ضبطها كانت بتركيز 250 مل مما يسبب خطورة على متعاطيها.

وأكد الكيلاني ارتفاع أسعار مخدر الحشيش مؤكدًا ان سعر "قرش" الحشيش وصل لـ400 جنيه، وأن مخدر "الاستروكس والفودو" انتشروا بسبب رخص سعرهم وتأثيرهم القوي على مستخدميهم.

وأوضح الكيلاني أن مخدر الحشيش يسبب الهلوسة أما الترمادول والهيروين فيعطوا شعور مسكن، مؤكدًا اختلاف نتيجة الحشيش والترمادول والبودرة.

وروت سيدة تجربتها مع مخدر الترمادول بعدما أصيبت بالعصب الخامس وتسبب لها بآلام صعبة وكتب لها الطبيب الترمادول كمسكن للآلام مشيرة إلى انها ظلت تتعاطاه لمدة 10 سنوات وكانت تجهل خطورة إدمانه وتجاهلت تحذيرات الصيادلة لها.

وأكدت السيدة أنها أجرت جراحة في الخارج للتخلص من الآلام التي كانت تصيبها وأن الجراحة نجحت ولكنها عانت من أعراض انسحاب كتلك التي يشعر بها مدمني المخدرات مشيرة إلى أن طبيبها طلب منها الرجوع للطبيب الذي كتب لها الترمادول ليخفف لها الجرعة وتقلع عنه بالتدريج مؤكدة أنها نجحت في الإقلاع عن إدمان الترمادول بعد 10 سنوات من تناوله باستمرار.

 

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: فيديو| أديب يناقش انتشار الترمادول.. وأستاذ سموم يكشف سبب إدمان النساء ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا