الارشيف / رياضة مصرية / صدي البلد

اخبار مصر: لجنة الفتوى توضح حكم حج الصبي

صدي البلد: قالت لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية؛ إن البلوغ شرط وجوب وإجزاء، فلا يجب الحج على الصبي لكنه لو حج صح حجه وكان تطوعا.

وأضافت اللجنة في إجابتها عن سؤال: ابني صبي صغير وسيذهب معي للحج فهل يسقط عنه فرضية الحج؟ أنه إذا بلغ وجب عليه حجة الفريضة، بإجماع العلماء، لأنه أدى ما لم يجب عليه، فلا يكفيه عن الحج الواجب بعد البلوغ.

وتابعت: إذا حج الصبي فإن كان مميزا أحرم بنفسه أي نوي الحج، وإن لم يكن مميزا أحرم عنه وليُّه، وهذا مذهب جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة، وبعض الحنفية، وجماهير العلماء من السلف والخلف.

واستدلت على صحة حج الصبي: حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: رفعت امرأة صبيا لها فقالت: يا رسول الله ألهذا حج؟ قال: نعم ولك أجر، وأكملت: أنه لا يجزئه عن حجة الإسلام: ما روى ابن عباس قال: قال رسول الله ﷺ: ومن حج وهو صغير ثم بلغ؛ فعليه حجة أخر.

هذا المحتوي ( اخبار مصر: لجنة الفتوى توضح حكم حج الصبي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

قد تقرأ أيضا