الارشيف / رياضة مصرية / صدي البلد

اخبار مصر: الصحف السعودية: كرواتيا تصنع التاريخ وتتأهل لنهائي كأس العالم.. سجال بين ترامب وميركل في قمة الناتو.. مقتدى الصدر في وضع حرج بسبب التدخل الإيراني.. ونتنياهو في موسكو لمناقشة ملف سوريا

صدي البلد: - الشرق الأوسط: كرواتيا إلى نهائي المونديال للمرة الأولى في تاريخها بفوز مثير على إنجلترا
- الحياة: الصدر أمام خيارين: خطة إيران أو عودة للمعارضة
- الرياض: قادة الناتو يعربون عن قلقهم حيال سلوك إيران

سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الخميس، الضوء على تأهل كرواتيا لنهائي كأس العالم لأول مرة، وكذلك سجال بين ترامب وميركل يهيمن على قمة حلف الناتو.

كما سلطت الصحف الضوء على قيام موقع تويتر بإلغاء ملايين الحسابات الوهمية، والوضع الحرج الذي فيه القيادي العراقي، مقتدى الصدر بشأن تشكيل حكومة جديدة، رغم تصدره الانتخابات البرلمانية الأخيرة في العراق.

الصحف اهتمت أيضا بزيارة نتنياهو وولايتي إلى موسكو، عشية القمة الأمريكية الروسية، وكذلك مخاوف لدى قيادات الناتو من سلوك إيران.

ونبدأ جولتنا من صحيفة "الشرق الأوسط"، موضحة أن منتخب كرواتيا واصل صناعة التاريخ في بطولة كأس العالم لكرة القدم، بعدما تأهل للمباراة النهائية للمونديال للمرة الأولى في تاريخه، عقب فوزه المثير 2-1 على منتخب إنجلترا اليوم الأربعاء في الدور قبل النهائي للمسابقة.

وضرب المنتخب الكرواتي موعدا في المباراة النهائية للبطولة يوم الأحد القادم مع نظيره الفرنسي، الذي اجتاز عقبة بلجيكا في مباراة الدور قبل النهائي الأخرى أمس الثلاثاء، وذلك على ملعب (لوجنيكي) بالعاصمة الروسية موسكو، الذي استضاف لقاء اليوم.

في المقابل، تلتقي إنجلترا مع بلجيكا يوم السبت القادم في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ونجح المنتخب الكرواتي في قلب تأخره بهدف مبكر أحرزه كيران تريبيير في الدقيقة الخامسة، بعدما أدرك لاعبه إيفان بيريسيتش التعادل في الدقيقة 68، قبل أن يتكفل النجم المخضرم ماريو ماندزوكيتش، بتسجيل هدف الفوز القاتل في الدقيقة 109، بعدما اضطر الفريقان لخوض وقت إضافي مدته نصف ساعة مقسمة بالتساوي على شوطين، عقب تعادلهما 1 / 1 في الوقت الأصلي.

وكان المنتخب الكرواتي، الذي سجل ظهوره الثاني في المربع الذهبي للمونديال والأول منذ 20 عاما، الطرف الأفضل في المباراة، حيث أظهر قدرته البدنية على تحمل لعب ثالث وقت إضافي له في النسخة الحالية للبطولة، على عكس المنتخب الانجليزي الذي بدا منهكا في الشوطين الثالث والرابع، ليحسم الكروات الأمور لمصلحتهم في النهاية.

ومن الصحيفة أيضا، بينت أن السجال هيمن بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس، على أعمال اليوم الأول من قمة حلف شمال الأطلسي، بعد أن اتّهم الرئيس ترمب برلين بـ«إثراء» روسيا.

وانطلقت أولى فعاليات القمة على وقع انتقادات ترمب الحادة، التي أدلى بها في اجتماع مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج، والتي وصف فيها برلين بـ«رهينة روسيا» واتهمها بعدم المساهمة بشكل كافٍ في جهود الحلف العسكرية. وقال ترمب، إن ألمانيا «تدفع مليارات الدولارات لروسيا لتأمين إمداداتها بالطاقة، وعلينا الدفاع عنها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ هذا ليس عادلًا». ومن دون ذكره بالاسم، ردّت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالقول، إن لبلادها سياساتها الخاصة، وإنها تتخذ قراراتها بشكل «مستقل».

وعقب اجتماع ترمب وميركل على انفراد، غيّر الرئيس الأميركي لهجته، وأكد أنه يرتبط بـ«علاقات جيدة جدًا» مع المستشارة الألمانية. لكن هذه اللهجة التصالحية لم تستمر طويلًا؛ إذ غرد ترمب بعد ذلك بساعات: «ما فائدة الناتو إذا كانت ألمانيا تدفع مليارات الدولارات لروسيا مقابل الغاز والطاقة؟».

وكذلك في الصحيفة، يتجه موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى إغلاق ملايين الحسابات الوهمية في إطار تعديلات أقرَّها في الآونة الأخيرة. وقالت شركة «تويتر» في بيان إنها ستقوم خلال الأسبوع الحالي بإزالة «الحسابات المقفلة من أعداد المتابعين للحسابات حول العالم» و«نتيجة لذلك، قد ينخفض عدد المتابعين المعروض في كثير من الملفات الشخصية».

ونوه البيان بأن معظم الناس سيلاحظون تغييرًا في أربعة متابعين أو أقل، أما الآخرون الذين لديهم أعداد أكبر من المتابعين، فسيواجهون انخفاضًا أكبر، مشيرًا إلى أن ذلك قد يشكل صعوبة بالنسبة للبعض، لكن الدقة والشفافية هي التي تجعل الخدمة أكثر موثوقية للمحادثة العامة.

ومن صحيفة "الحياة"، بينت أنه على رغم إظهار الأسابيع الأولى لإعلان نتائج الانتخابات العراقية التي جرت في 12 مايو الماضي، تقدم تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر، إلا أن الأجواء التي سمحت للصدر بأن يكون في قلب الحوارات السياسية يبدو أنها تتغيّر تدريجًا في بغداد، وتتجه نحو وضع الصدر أمام خيارَي القبول بالتحالف الجماعي أو التوجه إلى المعارضة.

وتؤكد مصادر مقربة من أجواء الحوارات السياسية لتشكيل الكتلة الأكبر التي يقع على عاتقها تشكيل الحكومة العراقية، أن القوى السياسية المختلفة مقتنعة بحلِ إعادة إنتاج حكومة وحدة وطنية تشمل الجميع من دون استثناء، «إلا من يستثني نفسه»، وعلى طريقة المراحل، انطلاقًا من القوى الشيعية الخمس الرئيسة، ومن ثم القوى السنية والكردية، لكن إعلانات الصدر عن حكومة مختلفة عن السياق كانت عائقًا امام التوصل الى هذه الاتفاقات.

وتضيف المصادر أن التحالفات المعلنة مع الصدر، ومن ضمنها التحالف الذي أُعلن في لقاء الأخير مع زعيم كتلة «الفتح» هادي العامري، لم تكن تحالفات نهائية، وأن معظم الحوارات والرسائل الداخلية التي يتلقاها الصدر، يُركز على المضي بما يسمى خطة (5+4) المقترحة إيرانيًا.

ومن الصحيفة أيضا، أنه بالتزامن مع وصول النظام السوري بدعم روسي إلى الأطراف الجنوبية للجولان المحتل، وتطويقه تنظيم «داعش» الإرهابي في المنطقة، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ركزت على الوضع في الجنوب السوري والوجود الإيراني.

يأتي ذلك عشية اجتماع المجموعة المصغرة في شأن سورية، والتي تضم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، والسعودية، والأردن، في بروكسيل، يحضره للمرة الأولى وزير الخارجية المصري. ومن المقرر أن يناقش الاجتماع تطورات الساحة السورية، خصوصًا التصعيد في جنوب سورية وشمالها، وسيتطرق إلى مستجدات مناطق خفض التصعيد، وجهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا للدفع بالحل السياسي لتسوية الأزمة. ومن المقرر أن يعرض دي ميستورا نتائج اتصالاته لتشكيل لجنة الدستورية وتحديد ولايتها.

وقبيل بدء اللقاء مع نتنياهو، حرص بوتين على تأكيد «علاقات التعاون في المجالين السياسي والعسكري بين بلاده وتل أبيب»، فيما شدد نتانياهو على التصدي لأي انتهاك لأجواء إسرائيل وحدودها البرية، في إشارة إلى مرونة إسرائيلية تسمح لسيطرة النظام السوري على المناطق المتاخمة للجولان المحتل.

ومن صحيفة "الرياض"، بينت أن قادة حلف شمال الأطلسي، أعربوا عن قلقهم إزاء التجارب الصاروخية الإيرانية المكثفة وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

ودعا قادة الحلف في بيان لهم عقب الاجتماع الذي عقد على مستوى القمة في بروكسل اليوم إيران إلى الامتناع عن جميع الأنشطة التي لا تتوافق مع قرار مجلس الأمن 2231 - بما في ذلك جميع المرفقات.

وأدانوا كل الدعم المالي للإرهاب، بما في ذلك دعم إيران لمجموعات متنوعة من العناصر المسلحة الغير حكومية، مطالبين إيران للعب دور بناء من خلال الإسهام في الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب وتحقيق الحلول السياسية والمصالحة والسلام في المنطقة.

هذا المحتوي ( اخبار مصر: الصحف السعودية: كرواتيا تصنع التاريخ وتتأهل لنهائي كأس العالم.. سجال بين ترامب وميركل في قمة الناتو.. مقتدى الصدر في وضع حرج بسبب التدخل الإيراني.. ونتنياهو في موسكو لمناقشة ملف سوريا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( صدي البلد )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو صدي البلد.

قد تقرأ أيضا