الارشيف / رياضة مصرية / المصرى اليوم

وكالات عالمية جهات حكومية تسدد 70 مليار جنيه لـ«الاستثمار القومي»

المصري اليوم - اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال محمود منتصر، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار القومي، التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الجهات والهيئات الحكومية تمكنت من سداد 70 مليار جنيه من مديونياتها لصالح البنك، ما أسهم في انخفاض المديونية من 300 إلى 230 مليارا، مؤكداً أن البنك يسعى لتسوية تلك المديونيات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف «منتصر»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن الـ70 مليار جنيه تم تسويتها من قطاعات الكهرباء، والمجتمعات الجديدة، وقطاع الأعمال العام، وأن هناك مفاوضات مع جميع الجهات الحكومية لسداد الديون المتراكمة عليها.

وأوضح أن أبرز القطاعات المدينة، هي: «الهيئة الوطنية للإعلام بـ35 مليار جنيه، وهيئة السكك الحديد بـ40 مليار جنيه، وهيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية بـ47 مليار جنيه، والباقي على قطاعات مختلفة، نسعى لتحصيلها خلال الفترة المقبلة».

وأشار «منتصر» إلى أن تلك الديون تراكمت على تلك القطاعات نتيجة ارتفاع تكاليف الخدمة التى تقدمها عن السعر الذى تؤدى به مراعاة للبُعد الاجتماعى، وتنفيذ هذه الهيئات مشروعات تخص جهات أخرى.

وحول إمكانية إسقاط تلك الديون أو بعضها، أكد «منتصر» استحالة إسقاطها، لأنها أموال صغار المودعين وأصحاب المعاشات، وهو ما أكدته الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط أمام لجنة الإعلام بمجلس النواب، رداً على إسقاط المديونيات، وكان ردها: «ماسبيرو أمن قومي، ومديونيته لبنك الاستثمار أمن اجتماعي، لأنها أموال صغار المودعين وأصحاب المعاشات، ولابد من التوازن بين الأمرين، وأن دور وزارة التخطيط عمل الموائمات والتوازنات لتحقيق المصلحة القومية والعامة».

وفى سياق آخر، أكد «منتصر» أن البنك يسعى لأن يكون ممثلاً في مجلس إدارة الصندوق السيادي، طبقاً لحجم المشاركة فى تأسيس الصندوق، الذي يتجاوز المليار جنيه.

وأضاف أن البنك يسعى لزيادة الميزانية الخاصة به خلال الفترة المقبلة من خلال تسوية الديون، مشيراً إلى أن الوقت غير ملائم حتى يطلب من وزارة المالية المساهمة فى زيادة رأس المال، ولكنه من الوارد فى الفترة المقبلة.

هذا المحتوي ( وكالات عالمية جهات حكومية تسدد 70 مليار جنيه لـ«الاستثمار القومي» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( المصرى اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو المصرى اليوم.

قد تقرأ أيضا