اخر الاخبار الليرة التركية تفقد 19% من قيمتها في يوم واحد.. خسائر فادحة في الاقتصاد التركي بعد تصريحات "أردوغان"

أهل مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اخر الاخبار من أهل مصر بتاريخ الجمعة 10 أغسطس 2018 حيث الليرة التركية تفقد 19% من قيمتها في يوم واحد، حيث انخفضت الليرة التركية أمام الدولار خسائر فدحة اليوم عقب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة التى دعا فيها الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار إلى العملة المحلية، مما أدى إلى تراجع الليرة التركية بنسبة 7% أمام الدولار ثم تراجعت بنسبة أكبر منذ قليل بنسبة 9%.

 الليرة التركية 

الليرة التركية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارة لمنطقة بايبورت على البحر الأسود، "إن كان لديكم أموال بالدولار أو اليورو أو ذهب تدخرونه، اذهبوا إلى المصارف لتحويلها إلى الليرة التركية، إنه كفاح وطني، مضيفاً سيكون هذا رد أمتي على الذين أعلنوا حربا اقتصادية ضدنا" مشيرا بالاتهام إلى "لوبي معدلات فوائد".الليرة التركية 

الليرة التركية

تدهور الليرة التركية أمام الدولار

وواصلت الليرة التركية تدهورها أثناء خطابه لتتخطى عتبة 6 ليرات وتم التداول بها بحوالى 6.1 ليرات مقابل الدولار،في وقت تنتظر الأسواق تدابير شديدة لدعم العملة الوطنية.

وتزيد هذه التصريحات من قلق الأسواق كونها تعبر عن مدى الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد التركي، في غياب خطة واضحة لإنقاذه.

واستأنفت الليرة انخفاضها المستمر منذ فترة طويلة مع تفاقم الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة ونمو المخاوف بشأن سيطرة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية بموجب رئاسة تنفيذية جديدة يتمتع فيها بصلاحيات واسعة.الليرة التركية 

الليرة التركية

بعد الأزمة التي نشبت بسبب الطرفين التركي والأمريكي بسبب استمرار احتجاز القس أندرو برونسون في تركيا ارتفع الدولار مطلع الأسبوع إلى 5.4250 ليرة ولاحقا استقر سعر الدولار أمام الليرة على خلفية أنباء التوصل إلى اتفاق مبدئي بين البلدين وتوجه وفد تركي إلى أمريكا.

وعقب هذه التصريحات تسارعت وتيرة تراجع الليرة أمام الدولار، فبالأمس أغلقت الأسواق تعاملاتها عند مستوى 5.30 ليرة/ للدولار وفي صباح اليوم ارتفع سعر الدولار إلى 5.4391 ليرة.

 

 

هذا المحتوي ( اخر الاخبار الليرة التركية تفقد 19% من قيمتها في يوم واحد.. خسائر فادحة في الاقتصاد التركي بعد تصريحات "أردوغان" ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( أهل مصر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو أهل مصر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق