الارشيف / رياضة مصرية / الوطن المصرية

الوطن: تحت ضغط العقوبات الأمريكية.. إيران تلجأ إلى تركيا

بعد أن طالتهما العقوبات الأمريكية وباتا معا في نفس الخندق، يبدو أن ملامح تحالف جديد تتشكل بين تركيا وإيران في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن استئأنفت "واشنطن" عقوباتها تجاه "طهران"، بعد أيام قليلة من عقوبات أخرى فرضتها على وزيرين تركيين.

وتسلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة خطية من الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال استقباله مساء أمس ل رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الإيرانية محمود واعظي.

وبحث "واعظي" مع "أردوغان"، بحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، مع الرئيس التركي آخر المستجدات المتعلقة بالاتفاق النووي، وإجراءات الحظر الأمريكية ومواقف "طهران"، في هذا الصدد، مؤكدا عزم بلاده "على المقاومة حتى تجعل أمريكا تندم على قراراتها"، وفق ما نقلت الوكالة.

وقال "واعظي" إن أسلوب الحظر وفرض الضغوط الأحادیة من جانب أمریكا ضد الدول الأخرى لم یعد مؤثرا، وأضاف: "لقد ولى زمن هذه الإجراءات البالیة".

واستأنفت الولايات المتحدة في السابع من أغسطس الحالي عقوباتها على إيران، كأبرز تداعيات إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي المبرم في 26 مارس  

من جهته، أعرب الرئيس التركي خلال اللقاء عن سعادته لتسلمه رسالة من نظيره الإيراني، وأكد مرة أخرى "إرادة بلاده المبنية على مواصلة التعاون مع ايران، والبحث عن السبل الكفيلة بالمزيد من تنمية العلاقات الثنائية وإزالة العقبات المحتملة".

وأعرب "أردوغان" عن أمله بلقاء نظيره الإيراني في المستقبل القريب. في الوقت ذاته، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده سوف لن تلتزم بالحظر الأمريكي ضد إيران.

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة المسئول الإيراني إلى "أنقرة" فرصة إيجابية للبحث حول تنمية التعاون بين البلدين، وقال: "نعتبر الحظر والضغوط المفروضة على إيران أمرا خاطائا وغير مقبول، وقد أوضحنا ذلك في اللقاءات الثنائية والعامة، إذ أن هذه الإجراءات تهدد السلام في المنطقة".

وشدد وزير الخارجية التركي على موقف "أنقرة"، قائلا: "أعلنا صراحة أن تركيا لن تلتزم بتنفيذ الحظر الأحادي الأخير ضد إيران، فإجراءات الحظر الأمريكية  ضد وزيرين تركيين أيضا نعتبرها  عديمة الجدوى، ونعتقد بضرورة حل القضايا عبر الطريق الدبلوماسي".

وأشار إلى قرب انعقاد اجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين بعد تشكل الحكومة التركية الجديدة، لافتا إلى رغبة رجال الأعمال الأتراك في التجارة والاستثمار في إيران.

أخبار قد تعجبك

هذا المحتوي ( الوطن: تحت ضغط العقوبات الأمريكية.. إيران تلجأ إلى تركيا ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الوطن المصرية )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الوطن المصرية.

قد تقرأ أيضا