الامارات اليوم ثورة الذكاء الاصطناعي تؤثر بعمق في صناعة الإعلام

الامارات اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

توقع وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، عمر بن سلطان العلماء، أن «يكون لثورة الذكاء الاصطناعي تأثير أعمق في صناعة الإعلام والنشر من أي ثورات أخرى سابقة».

جاء ذلك، خلال افتتاح الدورة (13) لمؤتمر الاتحاد العالمي للصحف وناشري الأنباء (وان-إيفرا)، الذي ينظم بالتعاون مع مدينة دبي للإنتاج، وتختتم أعماله اليوم.

التحوّل في السوق

شهد اليوم الأول من مؤتمر «وان-إيفرا» الشرق الأوسط كلمات عدة، تناولت مختلف جوانب هذا القطاع،حيث تحدث الرئيس التنفيذي في «سفينسكا داغبلاديت» في الدنمارك، غونيلا أسكر، عن نجاح الصحيفة في تحقيق التحوّل في السوق التي تشهد إحلالاً تكنولوجياً متواصلاً.

وألقى مدير العمليات في «وان-إيفرا»، توماس جاكوب، الضوء على التوجهات الإعلامية الجديدة، وتوقعاتها في عام 2018 قبل انعقاد مزيد من الجلسات، التي تناولت بموضوعاتها منصّات النشر الحديثة، والمحتوى الإعلامي، والأساليب التجارية العصرية المتعلقة بهذا المجال.

وحلّ العلماء ضيف شرف في هذا الحدث العالمي، الذي جمع تحت مظلته أكثر من 300 خبير من الإعلاميين والناشرين والصحافيين وصنّاع القرار، وغيرهم من أصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في مجموعة جلسات النقاش المتخصصة تحت عنوان «خارطة طريق نحو التحوّل».

وسلط الضوء على قدرة هذا القطاع على التكيف مع المتغيرات، وكيفية تفاعله مع القارئ خلال ثلاث ثورات منفصلة: «اختراع المطبعة، عصر الحاسوب، وثورة الإنترنت».

ويستضيف المؤتمر جلسات عدة حول منصّات النشر المعاصرة والمحتوى والشؤون التجارية، ويهدف إلى تزويد الخبراء والمتخصصين في عالم النشر بفرصة مثالية لاستكشاف أحدث توجهات القطاع على المستويين الإقليمي والدولي، وأفضل الممارسات المتبعة في هذا المجال.

وتجمع الفعالية نخبة من الناشرين والصحافيين وصنّاع السياسات، وغيرهم من الأطراف المعنيّة، كما تسعى إلى استقطاب وتعزيز المواهب المبتكرة الشابة في المنطقة، إضافة إلى تسليط الضوء على شركات الإعلام الجديد، في ظل بروز المحتوى الرقمي.

وأوضح العلماء أن «الذكاء الاصطناعي كان مبعثاً للآمال والمخاوف في آن معاً في هذه الصناعة»، متابعاً: «اعتاد القرّاء دائماً على القراءة، لكن مع ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، تغيّر أسلوب تقديم الأخبار، وتغيرت كذلك العلاقة بين الناشر والقارئ، بينما أحدث (سناب شات، وبريسكوب) تغييراً كلياً في طريقة تقديم المحتوى، لكن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير أكبر وأعمق من الثورات الثلاث الأخرى».

بدوره، تحدث المدير العام لمدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج، ماجد السويدي، حول المشهد الإعلامي المتغيّر، وبروز التقنيات الرقمية في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي من المتوقع أن تحقق نمواً ملحوظاً في الأعوام المقبلة.

وقال: «رأينا جميعاً منذ فترة، ليست طويلة، مدى التغيير الذي يشهده قطاع الإعلام، والتطوّر المستمر الذي يحققه».

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (الامارات اليوم ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "الامارات اليوم ثورة الذكاء الاصطناعي تؤثر بعمق في صناعة الإعلام" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق