الارشيف / الوطن العربي / الامارات / 24 الامارات

اخبار الامارات اليوم العاجلة الصحة الإماراتية تؤكد خلو أدفيل وكولد آند فلو من تحذيرات طبية

اخبار الامارات: أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع سلامة ومأمونية الأدوية الحاوية على المادة الفعالة سودوافدرين والمرخصة في دولة الإمارات لعلاج أعراض احتقان الأنف الناتج عن إصابات البرد والزكام، وخلوها من أي تحذيرات طبية غير معلن عنها بالنشرة الداخلية للادوية اعلاه مع وجوب الانتباه إلى النشرة المرفقة وتعليمات الطبيب والصيدلي واستخدامها بحذر لدى المصابين بالأمراض القلبية. وصرّح الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، أن ما تم تداوله أخيراً عبر وسائل التواصل الإجتماعي عن الأصناف الدوائية بانادول كولد آند فلو، أدفيل كولد، كلارينيز ساينس، فلوتاب والمصنعة من شركات دوائية عالمية غير صحيح، ولم نتبلغ أخيراً أي إخطار بهذا الخصوص من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية والهيئة الأوربية للدواء، والهيئة الأسترالية للدواء.

وقال الأميري، إن هذه المنتجات مسجلة في بلد المنشأ ولم يتم إصدار أي تعميم يمنع استخدامها، مؤكداً ترخيصه في الولايات المتحدة وأوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن ما تم التحذير منه عبر الشبكات الاجتماعية ما هو إلا أثر جانبي يحدث لبعض المرضى، وهذا واضح للجميع في النشرة الدوائية، كما أن طريقة صرف هذه المنتجات في الدولة يكون عبر وصفة طبية معتمدة ومن خلال صيدلي مرخص من الجهات الصحية بالدولة ولا يمكن الحصول على هذه المنتجات بدون الشروط اعلاه و بالجرعات المحددة من الطبيب.

وتم التحذير بالنشرة الداخلية لهذه المنتجات عن احتمالية حدوث تسارع في ضربات القلب والتنبيه على أن يقوم المريض بمراجعة الطبيب او الصيدلي في حال ظهرت عليه اي من الاعراض الجانبية اعلاه.

التوقف عن استخدام الأدوية نتيجة الإعلانات المضللة يسبب مضاعفات خطيرة على المرضى ومنظومة الدواء بالدولة

ونبه الأميري إلى أن هذه الإعلانات المضللة قد تسبب توقف المريض عن تناول الأدوية أو تعديل الجرعات الدوائية دون الرجوع لممارسي الرعاية الصحية، مما يضر بصحة هذا المريض.

لذلك تهيب وزارة الصحة بأفراد المجتمع عدم تداول ونشر هذه الأخبار التي تصل من داخل وخارج الدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها واللجوء بالأساس إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئات الصحية المعنية لأخذ الخبر اليقين بخصوص أي شأن طبي وأي أدوية وأي تحذيرات طبية للأدوية والوسائل الطبية.

وجوب التحقق من وزارة الصحة في حال الإشاعات المضللة عن الأدوية

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي تداولت خبراً يفيد بأن وزارة الصحة ووقاية المجتمع أصدرت تعميماً بمنع أربعة منتجات لوجود مادة تزيد من شدة ضربات القلب فوق المعدل الطبيعي وتسبب الوفاة وتم ذكر المنتجات بانادول كولد آند فلو، ادفيل كولد، كلارينيز ساينس، فلوتاب والمصنعة من شركات دوائية عالمية. وأرفقت صورة من تعميم لم يصدر بدولة الإمارات ولم يصدر عن وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهذا التعميم غير مقروء وغير واضح.

واخيرا: اخبار الامارات اليوم العاجلة الصحة الإماراتية تؤكد خلو أدفيل وكولد آند فلو من تحذيرات طبية - ولقد تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وليس عن طريق احد محرري الموقع من مصدره الاصلي وهو موقع 24 الامارات وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر، ونحن نرحب باي اتصال بخصوص الاخبار المنشورة تبعنا, لاننا موقع محايد ونرحب بكل الاراء، مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:24 الامارات تحياتنا.

قد تقرأ أيضا