اخبار الامارات / الامارات اليوم

1800 فعالية ثقافية وفنية في «الشارقة للكتاب»

يشهد معرض الشارقة الدولي للكتاب، في دورته الـ37، التي تقام خلال الفترة ما بين 31 أكتوبر و10 نوفمبر المقبل، تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية، يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويستضيف أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة، تعرض 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد صباح أمس، في مقر هيئة الشارقة للكتاب، تحدث خلاله رئيس الهيئة أحمد العامري، ومدير عام مؤسسة الشارقة للإعلام محمد خلف، ومدير عام «اتصالات» بالإنابة - المناطق الشمالية، محمد العميمي، والقنصل العام الياباني د.أكيما أوميزاوا، ممثل اليابان ضيف شرف دورة 2018 من المعرض.

وقدّم العامري عرضاً تفصيلاً، كشف خلاله برنامج المعرض، وأعداد الضيوف المشاركين، وأبرز ما قدمه المعرض في دورته الجديدة، حيث أوضح أن «الشارقة الدولي للكتاب» اختار «قصة حروف» شعاراً لدورته الـ37، ليجسد قيمة الحرف في تاريخ المعرفة الإنسانية، وأثره في فتح أفق الاكتشاف والتواصل بين حضارات العالم.

وقال: «تؤكد الدورة الـ37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب مركزية الإمارة ومشروعها على خريطة الفعل الثقافي العالمي، إذ تشهد الدورة الجديدة تزايداً ملحوظاً في أعداد دور النشر، ومشاركة بلدان للمرة الأولى، وتنوّعاً وغنى على مستوى المؤلفات المعروضة، والفعاليات القائمة، الأمر الذي يكشف الركائز التي قام عليها المعرض برؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث ظل منذ انطلاقه منصة لتلاقي الحضارات، وتبادل المعارف، وبناء مختلف أشكال الحوار الإنساني عبر الثقافة والكتاب».

وأوضح أن المعرض سجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد دور النشر المشاركة، تصدرتها دور النشر المصرية بواقع 276 داراً، تلتها الدور الإماراتية بـ150 داراً، ومن بعدها اللبنانية، بمشاركة وصلت إلى 122 داراً، مشيراً إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تشارك للمرة الأولى، هي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، وكاميرون، وجنوب إفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.

وكشف رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن جدول الفعاليات الثقافية للمعرض يضم 272 فعالية، بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل مقدماً 950 فعالية، بحضور 45 ضيفاً، وبمشاركة 12 دولة.

وبيّن العامري أن «ركن الطهي» يخصص هذا العام 60 فعالية، بحضور 15 ضيفاً وبمشاركة 11 دولة، أبرزها: فرنسا، والهند، وأستراليا، وإيرلندا، والمغرب، فيما تخصص «محطة التواصل الاجتماعي» أكثر من 136 فعالية وورشة عمل متخصصة، يشارك فيها عدد من رواد ومشاهير الإعلام الجديد، للكشف عن تجاربهم الشخصية في الفضاء الرقمي، وتقديم خبراتهم المعرفية في التواصل والإعلام المعاصر.

وحول فعاليات الطفل أكد العامري أن المعرض يحتفي بزواره الصغار، ويقدم لهم عدداً من المسرحيات والعروض والورش.

واستعرض العامري قائمة أبرز ضيوف المعرض، بقوله: نستضيف هذا العام قائمة من كبار الشخصيات، الذين يشكل حضورهم إضافة نوعية لفعاليات المعرض، ومنهم: الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي المصري أحمد مراد، والدكتور الروائي طالب الرفاعي، والروائي أمير تاج السر، الروائي والشاعر الفلسطيني الأردني إبراهيم نصر الله، والكاتبة الروائية اللبنانية علوية صبح، ود.أحمد عمارة من مصر.

ومن دولة الإمارات يشارك راشد عبدالله النعيمي، والسفير عمر غباش، سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، والروائي سلطان العميمي، والشاعرة خلود المعلا، والشاعرة والكاتبة صالحة غابش، والممثل والمخرج د.حبيب غلوم، إلى جانب مجموعة كبيرة من نخبة الكتاب والأدباء والشعراء والمثقفين العرب.

كما يشارك في المعرض قائمة مميزة من الشخصيات والكتّاب من مختلف دول العالم، منهم: جيمز منتغامري، المتخصص في ترجمة الأشعار العربية إلى اللغة الانجليزية، ود.ليونارد مولودينو من الولايات المتحدة - عالم الفيزياء النظرية، وإيما غانون من المملكة المتحدة، وجايمز باركنسون، والكاتبة الأميركية إيه جي، واللبنانية الكندية نجوى ذيبان، والمصرية البريطانية هنّا فيليدينع، ومن إندونيسيا المؤلفة والشاعرة والمهندسة المعمارية أفيانتي أرماند، وغيرهم من الأسماء. ويجمع المعرض أسماء أدبية وثقافية لامعة في الثقافة الهندية.


ثقافة اليابان

توجه د.أكيما أوميزاوا، القنصل العام الياباني بالشكر إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دوره الثقافي والإنساني، مشيراً إلى أن اليابان تفخر بأن تكون ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يعد واحداً من أكبر وأشهر المعارض في العالم.

وأوضح أن اليابان تقدم خلال مشاركتها جوانب متعددة من الثقافة اليابانية، تعرضها تسع مؤسسات من كبرى الشركات والهيئات الثقافية اليابانية.

130

دار نشر تشارك للمرة الأولى.

80

ألف عنوان جديد في المعرض.

هذا المحتوي ( 1800 فعالية ثقافية وفنية في «الشارقة للكتاب» ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( الامارات اليوم )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو الامارات اليوم.

قد تقرأ أيضا